Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المهارات المهنية لمستشار التوجيه والإرشاد ودورها في حل المشكلات النفسية لدى تلاميذ التعليم الثانوي، و من أجل ذلك تم بناء استمارة تتكون من 30 بندا وزعت على 32 مستشارا تربويا ببعض مؤسسات التعليم الثانوي بولاية جيجل.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المرشدين في مساهمة المهارات المهنية لمستشار التوجيه في حل المشكلات النفسية لدى تلاميذ التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المرشدين في مساهمة المهارات المهنية لمستشار التوجيه في حل المشكلات النفسية لدى تلاميذ التعليم الثانوي تعزى لمتغير الخبرة.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المرشدين في مساهمة المهارات المهنية لمستشار التوجيه في حل المشكلات النفسية لدى تلاميذ التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص.