Résumé:
إن أي مؤسسة على اختلاف طبيعة نشاطها تسعى إلى جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن و كسب رضاهم و تأييدهم و بما أن الإنسان اجتماعي بطبعه فلا يمكن كسب ثقته إلا عن طريق التقرب منه، فيأتي الإتصال هنا كأسلوب يمكن ان تستغله كل مؤسسة للتأثير على زبائنها حيث يعتبر الإتصال مع الزبون ذلك الجهد المبذول من طرف المؤسسة للإقناع الزبائن الحاليين أو المرتقبين بقبول معلومات تريد إيصالها لهم بطريقة مباشرة أو عن طريق وسيط إتصالي لاسامالة استجابتهم و تحقيق التغدية المرتدة بتحقيق رضاهم عنها.