Résumé:
انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده: هل التعزيز يساهم في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ؟
و قد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه أسلوب التعزيز الإيجابي في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ، وأيضا معرفة الدور الذي يلعبه أسلوب التعزيز السلبي في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ.
حيث تم استعراض التراث النظري لمتغيرات الدراسة، وأهم النظريات المفسّرة لأسلوب التعزيز والتحصيل الدراسي، كما تم رصد أهم الدراسات السابقة والتي لها علاقة بالموضوع، وأيضا تحديد الخطوات المنهجية اللازمة لاختبار فرضيات الدراسة بدقة، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي وطريقة المسح الشامل لتحديد مجتمع البحث، والذي يتكون من 50 معلما ومعلمة، واعتمدنا أيضا على الاستمارة كأداة رئيسية في البحث تحتوي على 28 سؤالا.
و كانت النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي أنّ للتعزيز الإيجابي دور في التحصيل الدراسي للتلاميذ، وأنّ للتعزيز السلبي دور في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ.