Résumé:
هدفت هذه الدراسة بشكل عام على إظهار مدى مساهمة الإتصال و دوره في تحسين علاقة المؤسسة بجمهورها الخارجي و كذا معرفة أهم المشاكل أو النقائص التي يعاني منها الجمهور الخارجي اتجاه المؤسسة الخدماتية ، و للإتصال دور فعال في تحسين علاقة المؤسسة بالجمهور الخارجي و قد وظفت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يكفل جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات الازمة بغرض تحليله و تفسيرها لمعرفة الواقع ، و بعدها تم تصصميم استمارة كانت بمثابة بوابة للجانب الميداني. و لقد استقرت الدراسة على عدة نتائج من بينها أن للإتصال دور في تحسين علقة المؤسسة بالجمهور الخارجي و هذا ما يؤكد صدق الفرضية العامة كما أكدت النتائج أن الإتصال المباشر يساهم في التعرف على احتياجات الجمهور الخارجي .