Résumé:
تمحورت دراستنا الموسومة "بدور مستشار التوجيه في الحد من العنف المدرسي لدى التلاميذ" حيث استهدفت التعرف على اشكال العنف المدرسي في ثانوية الكندي بجيجل، ومن ثمة الكشف عن دور مستشار التوجيه في الحد من العنف اللفظي والجسدي والرمزي لدى التلاميذ، حيث انطلقنا من افتراضنا الرئيسي بان لمستشار التوجيه دور في الحد من العنف المدرسي لدى التلاميذ.
وانبثقت عنه ثلاث فرضيات جزئية هي:
يساهم مستشار التوجيه في الحد من العنف اللفظي لدى التلاميذ.
يساهم مستشار التوجيه في الحد من العنف الجسدي لدى التلاميذ.
يساهم مستشلر التوجيه في الحد من العنف الرمزي لدى التلاميذ.
وللتحقق من هذه الفرضيات اجرائيا اعتمدنا المنهج الوصفي الذي يتناسب و موضوع دراستنا وذلك باستخدام ادوات جمع البيانات حيث نزلنا الى الميدان لاجراء الدراسة الاستطلاعية باستخدام الملاحظة البسيطة، ومن ثمة استخدمنا شبكة الملاحظة وتم بناء الاستمارةحسب المؤشرات الدالة في الثانوية، حيث تم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 96 تلميذ وتلميذة، ولتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان استخدمنا اسلوب التحليل الكمي المتمثلة في النسب المئوية واسلوب التحليل الكيفي.
وقد توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:
لا يساهم مستشار التوجيه في الحد من العنف اللفظي لدى التلاميذ.
يساهم مستشار التوجيه في الحد من العنف الجسدي لدى التلاميذ.
يساهم مستشار التوجيه في الحد من العنف الرمزي لدى التلاميذ.