Résumé:
بناء على ما تقدم اخترنا موضوع دور الوسط الجامعي في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطالب
موضوع دراسة وبحث، و قد قسمنا الدراسة إلى جانب نظري و جانب تطبيقي.
الجانب الأول للدرا سة هو الجانب النظري الذي تضمن ثلاثة فصول ، و قد تناولنا في الفصل الأول
الإطار المفاهيمي للدراسة من خلال طرحنا للإشكالية و حددنا أسباب اختيارنا للموضوع ، أهميته ، هدفنا
من الدراسة وبعض مفاهيم الد راسة إضافة إلى بعض الدراسات السابقة التي توفرت لدينا ، أما الفصل
الثاني الذي تناولنا فيه متغير الجامعة من خلال تحديد مفهومها ،أهدافها، وظائفها، و كذا عرفنا الجامعة
الجزائرية ، تطورها ،و أيضا دور الجامعة في تحسين المستوى الأكاديمي للطالب، و عنصر التكيف
الأكاديمي للطالب و كعنصر أخير النظريات المفسرة للجامعة، أما الفصل الثالث استعرضنا فيه مفهوم
القيم ، أهميتها، خصائصها، مفهوم القيم الاجتماعية ، خصائصها، وظائفها، مكونات القيم و النظريات
المفسرة للقيم.
أما الجانب التطبيقي للدراسة تضمن فصلين، الفصل الرابع الذي يشتمل على الإجراءات المنهجية
للدراسة الميدانية ، و قد تضمن مجلات الدراسة الثلاثة المجال الجغرافي، الزمني و البشري المنهج
العينة ، و أدوات الدراسة بالإضافة إلى الأساليب الإحصائية ، أما الفصل الخامس فقد تناول عرض
و تحليل بيانات الدراسة و مناقشة النتائج المتوصل إليها في ضوء فرضيات الدراسة و استخلاص النتائج.