Résumé:
لقد أصبحت العلاقات العامة تمثل الكيان الرئيسي للمؤسسة من خلال أنها تعكس نشاطاتها و تبرز قدراتها و تثمن مجهوداتها و تلمع علاقتها الداخلية و الخارجية، وقد ركزت دراستنا هذه على واقع العلاقات العامة في المؤسسة الإفريقية للزجاج بالطاهير و قد انطلق هذه الدراسة من التساؤل التالي: ماهو واقع العلاقات العامة في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية؟ و هذا التساؤول الجوهري انبثقت منه تساؤولات فرعية دعمت بحثنا و عمقته من زوايا إطلاعنا ووسعت الدراسة الميدانية في المؤسسة محل الدراسة و تمثلت هذه التساؤولات الفرعية في : هل تحظى العلاقات العامة بمكانة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة الإقتصادية، ماهي الأساليب و الوسائل الإتصالية التي تستخدمها المؤسسة الإقتصادية للقيام بأنشطة العلاقات العامة؟، ماهي المشاكل و العراقيل التي تواجه إدارة العلاقات العامة في المؤسسة الإقتصادي؟و اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي و ذلك من أجل البرهنة على الفرضيات البحثية.