Abstract:
نظرا لأهمية الأسرة في تنمية قدرات الطفل الابداعية، واعتمادها على مختلف الأدوار والوظائف كعامل مساعد يتم اتباعه بغية الوصول الى الأهداف المنشودة، كان عنوان الدراسة: الأدوار الوظيفية للأسرة وعلاقتها بإبداع طفل المرحلة الابتدائية.
وهدفت هذه الدراسة الى معرفة علاقة الأدوار الوظيفية للأسرةبابداع الطفل في المرحلة الإبتدائية انطلاقا من تساؤلين فرعيين هما:
- هل تؤدي الوظيفة الاجتماعية للأسرة إلى تقوية مهارات التواصل الاجتماعي للطفل ؟
- هل يسهم الدور الوظيفي التعليمي للأسرة في تنمية الاتجاهاتوالميولات الإبداعية الخاصة لدى الطفل؟
وسعيا منا للإجابة عن هذه الأسئلة تم النزول إلى الميدان وتطبيق الدراسة على 41 معلم ومعلمة واعتمدنا على المنهج الوصفي .
وكانت درستنا مقسمة إلى إطارين، الإطار النظري متضمن ثلاثة فصول، والميداني تضمن كذلك ثلاثة فصول، كما تم الإعتماد على المقابلةوالاستمارة كأدوات أساسية لجمع البيانات.
وقد تضمنت الاستمارة ثلاث محاور:
المحور الأول: اشتمل على البيانات الشخصية لأفراد العينة .
المحور الثاني: اشتمل على الوظيفة الاجتماعية للأسرة وتقوية مهارت التواصل الاجتماعي للطفل.
المحور الثالث: الدور الوظيفي التعليمي للأسرة وتنمية الميولات الإبداعية الخاصة لدى الطفل.
وبعد تحليل النتائج ومناقشة الفرضيات تم التوصل إلى نتائج الدراسة والتي جاءت كالتالي:
- تؤدي الوظيفة الاجتماعية للأسرة بنسبة كبيرة إلى تقوية مهارات التواصل الاجتماعي للطفل.
- يسهم الدور الوظيفي التعليمي للأسرة بشكل كبير في تنمية الميولات الإبداعية الخاصة لدى الطفل.