Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلموكر, خلود |
|
dc.contributor.author |
شويب, سهام |
|
dc.contributor.author |
بواب, رضوان (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-20T13:32:23Z |
|
dc.date.available |
2020-10-20T13:32:23Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1731 |
|
dc.description.abstract |
نظرا لأهمية برامج التربية الخاصة في دمج الطفل المعاق ذهنيا، هدفت دراستنا إلى التعرف على فعالية أنشطة برامج التربية الخاصة، وكذا التطرق إلى الدور الذي تلعبه الفرقة البيداغوجية في عملية دمج هذه الفئة وإخراجها من عزلتها وانطوائها، وتحقيق التكيف والتفاعل مع أفراد الفرقة البيداغوجية وأقرانه في المركز البيداغوجي وخارجه، ثم الاطلاع على واقع فئة المتخلفين ذهنيا من خلال دراسة ميدانية معمقة بهدف التعرف أكثر على مساهمة برامج التربية الخاصة في تعديل السلوكات وتنمية مهارات الطفل المعاق ذهنيا، وقد طبقنا دراستنا مع 27 مربي مختص، واعتمدنا في هذه الدراسة على المسح الشامل إحدى تقنيات المنهج الوصفي وأدوات ملائمة من أجل جمع البيانات، وقمنا بتفريغ هذه البيانات في جداول إحصائية بسيطة وشبه مركبة لكل فرضية في ثلاث محاور.
المحور الأول: اشتمل على البيانات الشخصية لأفراد مجتمع الدراسة.
المحور الثاني: البرامج البيداغوجية وضبط سلوك الطفل المعاق ذهنيا.
المحور الثالث: البرامج التربوية وتنمية مهارات التواصل لدى الطفل المعاق ذهنيا.
- وبعد تحليل النتائج ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتائج الدراسة التي جاءت كالتالي:
• تساهم البرامج البيداغوجية في ضبط سلوك الطفل المعاق ذهنيا.
• تساعد البرامج التربوية في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل المعاق ذهنيا. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الطفل، برامج التربية ، برامج الدمج |
fr_FR |
dc.title |
برامج التربية الخاصة و دورها في دمج الطفل المعاق ذهنيا من وجهة نظر المربين و المختصين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée