Résumé:
تناولت الدراسة موضوع العلاقات العامة في المؤسسة الإعلامية الجزائرية و قد تمحورت مشكلة البحث حول ما واقع العلاقات العامة في المؤسسة الإعلامية؟ و قد انبثق هذا التساؤل تساؤولات فرعية ما فادها ماهي مكانة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة الإعلامية، ما هي الصعوبات التي تحد من فعالية العلاقات العامة في المؤسسة ةالعامة، و قد وظفت في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يتيح للباحث جمع أكبر عدد من الحقائق و المعلومات ووصفها و تحليلها أما أدواته فقد تمثلت في الملاحظة و المقابلة و الإستمار و كذلك السجلات و الوثائق بالإظافة إلى أسلوبي التحليل الكمي و الكيفي، وقد تمثل مجتمع الدراسة في موظفي مديرية الإتصال و العلاقات العامة توصل من خلالها الى النتائج التالية ذكره أهمية و دور العلاقات العامة في المؤسسة الإعلامية و جوهر وجودها هو الحفاظ على العلاقة الطيبة بين المؤسسة و جماهيرها الداخلية و الخارجية، اهتمام الإدارة العليا بنشاط العلاقات العامة من خلال وضع جهاز مختص متمثل في مديرية يشرف عليها مدير متخصص في الإتصال و العلاقات العامة، أن وجود جهاز أداري مختص في العلاقات العامة يتطلب وجود كوادر بشرية كفاءة فنية و عملية إظافة إلى التخصص في العلاقات العامة، وجود مختصين في العلاقات العامة بالمديرية، و جود بعض العراقيل التنظيمية و البشرية و المادية.