Résumé:
تمحورت هذه الدراسة حول اساليب التنشئة الاسرية غير السوية والعلاقات العاطفية بين الجنسين، حيث استهدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين متغيرات الدراسة ولفت انتباه الأسر إلى العلاقة القائمة بين الاساليب الغير السوية التي تعتمدها في تنشئة ابنائها واثارها على سلوكاتهم.
وتم تناول هذا الموضوع من خلال النقاط التالية :
أ- مشكلة الدراسة: تتمثل في الاجابة عن سؤالها الرئيسي: " هل توجد علاقة بين اساليب التنشئة الاسرية والعلاقات العاطفية بين الجنسين؟ ".
ب- منهج الدراسة: بما أن الدراسة تنتمي الى الدراسات الوصفية فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي لمعرفة العلاقة بين اساليب التنشئة الاسرية غير السوية والعلاقات العاطفية بين الجنسين كما هي في الواقع .
ج – اداة الدراسة: لجمع المعطيات من الميدان قمنا باستخدام الاستمارة كأداة رئيسية، إضافة إلى الملاحظة
د – مجتمع الدراسة: شمل مجتمع البحث على عينة من طلبة جامعة محمد الصديق بن يحي –جيجل- ملحقة تاسوست، حيث بلغ حجم العينة 50 طالب (ة) والتي تم اختيارها بطريقة قصدية، وقد تمت معالجة البيانات باستخدام النسب المئوية وكا2
ه – فصول الدراسة :
تتضمن ما يلي:
الجانب النظري:
الفصل الأول: المقاربة المنهجية للدراسة.
الفصل الثاني: التنشئة الأسرية.
الفصل الثالث: العلاقات العاطفية.
الفصل الرابع: النظريات المفسرة لموضوع الدراسة.
الجانب الميداني:
الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة.
الفصل السادس: عرض وتحليل البيانات ومناقشة النتائج.
و- نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
بالنسبة للفرضية العامة: إن الفرضية العامة للدراسة لم تتحقق كلية .
بالنسبة للفرضيات الفرعية:
1-الإهمال من طرف الوالدين يؤدي الى تكوين علاقات عاطفية مع الجنس الاخر .
2- التفرقة بين الابناء من طرف الوالدين لا تؤدي إلى إنشاء علاقات عاطفية مع الجنس الاخر .
3- القسوة من طرف الوالدين تؤدي الى تكوين علاقات عاطفية مع الجنس الاخر .
وعلى ضوء هذه النتائج قمنا بتقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات .