Résumé:
مع التطورات المستمرة في مجال العمل و التنظيم ، تسعى المنظمات لإدخال أكبر قدر ممكن من الإصلاحات و التحسينات على أساليب الإدارة و التسيير و تنظيم الموارد البشرية لضمان كفاءة و فعالية العاملين و المؤسسات في نفس الوقت ، و تطوير الهياكل التنظيمية و تجهيزها بأحدث الوسائل ما يضمن المرونة و السرعة في الأداء و سهولة الإتصال كمتطلبات هامة أصبح يفرضها التغير السريع في مجال العمل و مختلف المجالات الأخرى في الحياة ففي مجال العمل و التنظيم هناك محاولات بالعالم العربي و الجزائر للتحول إلى ما أصبح يعرف بالإدارة الإلكترونية، أو الحكومة الإلكترونية كأساليب جديدة في التسيير و ذلك باستعمال تكنولوجيا المعلومات و الإتصال في القيام بالمهام و العمليات داخل المؤسسة و ضمان الإلتزام بالسلوكات التنظيمية الإيجابية و بنعدلات و نوعية الأداء المطلوب التي تمليها متطلبات المنافسة في سوق العمل و بناء على هذا فإن هذه الدراسة ستهتم بمتغير تكنولوجيا المعلومات و الإتصال في تأثيره على المستوى الإلتزامي لدى العاملين بالمؤسسة العمومية الجزائرية.