Résumé:
جاءت هذه الدّراسة بعنوان"الرقابة الإدارية والالتزام الوظيفي، وهي دراسة ميدانية بمستشفى محمّد الصديق بن يحيى –جيجل- هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف وإبراز دور الرقابة الإدارية بمختلف أساليبها وأدواتها في تحقيق التزام الموظفين، والتعرّف على مختلف الإجراءات والسياسات الرقابية التي تتبعها مثل هذه المؤسسات.
وانطلقت هذه الدّراسة من تساؤل رئيسي:
- هل للرقابة الإدارية دور في تحقيق الإلتزام الوظيفي
وحاولنا الإجابة عليه من خلال الفرضيات التالية:
- يؤدي التطبيق الصارم للقوانين الإدارية إلى انضباط الموظفين.
- يؤدي تحديد الأدوار الوظيفية إلى استقرار الموظفين.
- تساهم الرقابة التشاركية في تحقيق الولاء لدى الموظفين.
وقد احتوت هذا الدّراسة على جانبين: الجانب النظري للدّراسة، والذّي اشتمل على أربع فصول، حيث تناولنا في الفصل الأول موضوع الدراسة وفي الفصل الثاني المقاربات النظرية للدّراسة، الفصل الثالث ثمّ التطرق إلى موضوع الرقابة الإدارية، والفصل الرابع تطرقنا إلى موضوع الالتزام الوظيفي، أمّا الجانب الميداني تم تقسيمه إلى فصلين، حيث تضمّن الفصل الخامس الإطار المنهجي للدّراسة، أمّا الفصل السادس والأخير فخصص لعرض وتحليل بيانات الدّراسة، وتناولنا فيه أيضا مناقشة واستخلاص النتائج التي توصّلت إليها الدّراسة الميدانية في ضوء الفرضيات وفي ضوء الدّراسات السابقة، والتوصّل أيضا إلى النتيجة العامة للدّراسة.
وقد أجريت الدّراسة على مجموعة من الأطباء والممرضين والقابلات بالمستشفى وعلى عينة عشوائية طبقية قدرت ب 63 موظف، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدم لدراسة ظاهرة الرقابة الإدارية ودورها في تحقيق الالتزام من خلال وصفها وصفا موضوعيا، بالإضافة إلى الملاحظة والمقابلة والوثائق والسجلات كـأدوات مساعدة.
وقد أظهرت النتائج المتوصّل إليها في الدّراسة ما يلي:
- يؤدي التطبيق الصارم للقوانين الإدارية إلى انضباط الموظفين.
- يؤدي تحديد الأدوار الوظيفية إلى استقرار الموظفين.
- تساهم الرقابة التشاركية في تحقيق الولاء لدى الموظفين.