Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وتشخيص واقع أخلاقيات إدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال الجزائرية نظرا للدور الذي يلعبه هذا النوع من التنظيمات من خلال تحقيق التنافسية فيما بينها من جهة، ويضمن لها نوعا من السلامة لأوضاعها المستقبلية في نشاطاتها من جهة ثانية، كما هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الالتزام بأخلاقيات العمل في مجال إدارة الموارد البشرية من خلال الوقوف على بعض الممارسات والوظائف التي تقوم بها تجاه مواردها البشرية خاصة ما تعلق بعمليات التوظيف ، توزيع الأجور ،التكوين وتقييم الأداء .
تم تطبيق الدراسة الحالية بشركة الخزف الصحي بالميلية وهو تنظيم يختص بتوفير وإنتاج الخزف للمجتمع ، حيث تضم الشركة 414 عاملا يتوزعون على ثلاثة أصناف وظيفية وهي : صنف الإطارات ،صنف أعوان التحكم وصنف أعوان التنفيذ ، وبناء على موضوع الدراسة وأهدافه وطبيعة الأسئلة المطروحة فقد استهدف الباحثين جميع الأصناف الوظيفية كعينة للدراسة والتي قدر عددها بـ42 عاملا.
ومن أجل ذلك تم بناء استمارة تحتوي على 34 سؤالا موزعا على خمسة محاور أساسية، حيث المحور الأول يتعلق بالبيانات الشخصية والمحور الثاني يتعلق ببعد أخلاقيات التوظيف والمحور الثالث متعلق ببعد أخلاقيات الأجور والمنح أما المحور الرابع فيتعلق ببعد أخلاقيات التكوين وأخيرا المحور الخامس المتعلق ببعد أخلاقيات تقييم الأداء، هذا واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي القائم على دراسة الظاهرة كما هي في الواقع ووصفها وصفا دقيقا وذلك بإبراز خصائصها ومعرفة أبعادها وجوانبها.
وعليه وبناء على هذا الأساس خلصت الدراسة إلى أنه هناك احترام متوسط لأخلاقيات إدارة الموارد البشرية من قبل شركة الخزف الصحي وذلك من خلال:
1)-وجود احترام متوسط لأخلاقيات التوظيف من خلال ظهور مستوى متوسط من الشفافية والمصداقية.
2)- وجود احترام متوسط لأخلاقيات توزيع الأجور والمنح من خلال وجود مستوى متوسط من العدالة والمساواة.
3)- عدم وجود احترام لأخلاقيات التكوين من خلال ممارسة التحيز في برامجه وعدم مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص أثناء الترشح لها.
4)- وجود احترام لأخلاقيات تقييم الأداء من خلال مراعاة الشفافية والعدالة في معاييره وتطبيقها على
جميع العمال دون تحيز.