Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الرقابة البيروقراطية و فعالية التنظيم الإداري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عميمور, شفيقة
dc.contributor.author بن يحي, سميرة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-21T13:02:34Z
dc.date.available 2020-10-21T13:02:34Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1955
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ " الرقابة البيروقراطية وفاعلية التنظيم الإداري الجزائري "– دراسة ميدانية بمقر بلدية الطاهير –جيجل- الى معرفة العلاقة بين الرقابة البيروقراطية وفعالية التنظيم الإداري، حيث تحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة بالتساؤل الرئيسي التالي: - هل تؤثر الرقابة البيروقراطية على فعالية التنظيم الإداري؟ وقد تفرع عنه السؤالين التاليين: - هل تؤثر الاجراءات التنظيمية المطبقة على تحقيق الرضا الوظيفي؟ - هل تساهم الصرامة في تطبيق اللوائح والقوانين في تحديد طبيعة العلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين؟ وللإجابة على تساؤلات الدراسةتم صياغة الفرضية الرئيسيةالتي مفادها: - توجد علاقة بين الرقابة البيروقراطية وفعالية التنظيم الإداري. والتي انبثقت منهاالفرضيتين الجزئيتين التاليتين: - تساهم الإجراءات التنظيمية المطبقة في تحقيق الرضا الوظيفي. - تساهم الصرامة في تطبيق اللوائح والقوانين في تحديد طبيعة العلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين. وقد تناولت الدراسة جانبين نظري وميداني، اذ تضمن الجانب النظري ثلاث فصول، بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول المقاربات النظرية لموضوع الدراسة، بينما تمحور الفصل الثالث حول الرقابة البيروقراطية، أما الجانب الميداني فقد اشتمل على الاطار المنهجي للدراسة الميدانية، بالإضافة الى عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، بحيث تم توزيعها على أفراد العينة والمكونة من 107موظف من موظفي بلدية الطاهير بجيجل. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:  تساهم الإجراءات التنظيمية المطبقة في تحقيق الرضا الوظيفي لدى الموظفين في الإدارة العمومية الجزائرية.  تساهم الصرامة في تطبيق اللوائح والقوانين في تحديد طبيعة العلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين.  يعتبر الوصف الوظيفي الدقيق لسلوكات الموظفين واحترام التسلسل الوظيفي، وسيادة العلاقات الرسمية من أهم العوامل التي تساهم في خلق الاستقرار والحد من الصراعات في محيط العمل.  تمكين الموظف من تحديد انجازاته واخفاقاته وعرضها على المسؤولين لأجل التعديل في الخطط والبرامج المقررة من قبل الادارة، تساهم أكثر في خلق روح المسؤولية والابداع لدى الموظف.  ضرورة النظر الى المنظمة كنظام اجتماعي يضم تنظيمات وسلطات رسمية وغير رسمية، ومراعاة حاجات الأفراد ودوافعهم واتجاهاتهم التي تؤثر على أداء التنظيم ككل.  سيادة القرارات الموضوعية الرشيدة التي تعبر عن السلوكيات الصحيحة أو المثالية لتعظيم المنفعة، وغياب القرارات الواعية التي تعبر عن العمليات المقصودة لجعل الوسائل ملائمة للغايات داخل الإدارة العمومية الجزائرية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التنظيم الإداري، الرقابة ، البيروقراطية fr_FR
dc.title الرقابة البيروقراطية و فعالية التنظيم الإداري fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte