Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإتصال التنظيمي وعلاقته بإدارة الصراع داخل المؤسسة الخدماتية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author طيبوش, حليمة
dc.contributor.author شباح, سمية
dc.contributor.author بواب, رضوان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-21T13:50:16Z
dc.date.available 2020-10-21T13:50:16Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1977
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوع الاتصال التنظيمي و علاقته بإدارة الصراع و هدفت إلى التعرف على طبيعة العلاقة بينهما و نوع الاتصال المعتمدة في المؤسسة الخدماتية ميدان الدراسة و علاقته بإدارة الصراع، و قد استخدمنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من 261 موظف، و قد اعتمدنا في اختيارنا مجتمع الدراسة على المسح الشامل، حيث بلغ عدد أفرادها 46 مسؤول، و ذلك بنسبة 17.89% من مجتمع الدراسة، حيث قمنا بناء استمارة لجمع البيانات مكونة من 30 سؤال موزعة على ثلاث محاور تسعى لاختبار فرضيات الدراسة التي مفادها: - يساهم الاتصال الرسمي في التقليل من حدة توتر العلاقات بين الموظفين. - يساهم الاتصال الفيورسمي في تسوية الخلافات بين الموظفين. لخص المحور الأول لعرض البيانات الشخصية للمبحوثين، و قد أوضحت نتائج هذه الدراسة أنه توجد علاقة بين الاتصال التنظيمي و إدارة الصراع، فمن خلال النتائج التي توصلنا إليها يتضح وجود علاقة بين الاتصال ببعديه الرسمي و الغير الرسمي و إدارة الصراع و هذا ما وقفنا عليه من خلال الدراسة الميدانية و التي يعنينا من خلالها التأكد من الفرضية البحثية التي انطلقنا منها، و عليه المؤسسة الخدماتية لبلدية الشقفة – جيجل – تعتمد بشكل فعال و ناجح على الاتصال التنظيمي بأنواعه المختلفة كمحرك أساسي لدفع بمواردها البشرية للاستثمار الأمثل لمهاراتها نحو تحقيق أهدافها. و قد خلصت الدراسة إلى التوصيات التالية: - يتعين على الإدارة بمختلف هياكلها و مستوياتها اعتماد شبكة اتصال مرنة و واضحة بشكل يساهم بشكل يساهم في إدارة الصراع. - ضرورة سيادة الثقة المتبادلة بين أطراف الاتصال بهدف جعل جو العمل ملائم للعمل. - ضرورة الاعتماد على الاتصال متعدد الاتجاهات نضرا لفعاليته و تشجيعه للمعلومات المرتدة و الاستفادة منها. - محاولة الوقوف على العناصر التي من شأنها أن تعمل على خلق توجهات سلبية نحة أسلوب الاتصال المعتمدة و العمل على تفاديها. - توسيع المشاركة العمالية في إدارة الصراع و عدم حصرها في ممثلي العمال. - دعم القيم التنظيمية التي تساعد على استقرار المؤسسة و تجنبها الصراع و تشمل عملية إدارته في حال وقوعه. - إحداث نوع من التوازن بين الاتصال الرسمي و غير الرسمي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التنظيم، الصراع، الإتصال fr_FR
dc.title الإتصال التنظيمي وعلاقته بإدارة الصراع داخل المؤسسة الخدماتية الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte