Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
طيبوش, حليمة |
|
dc.contributor.author |
شباح, سمية |
|
dc.contributor.author |
بواب, رضوان (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-21T13:50:16Z |
|
dc.date.available |
2020-10-21T13:50:16Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1977 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوع الاتصال التنظيمي و علاقته بإدارة الصراع و هدفت إلى التعرف على طبيعة العلاقة بينهما و نوع الاتصال المعتمدة في المؤسسة الخدماتية ميدان الدراسة و علاقته بإدارة الصراع، و قد استخدمنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من 261 موظف، و قد اعتمدنا في اختيارنا مجتمع الدراسة على المسح الشامل، حيث بلغ عدد أفرادها 46 مسؤول، و ذلك بنسبة 17.89% من مجتمع الدراسة، حيث قمنا بناء استمارة لجمع البيانات مكونة من 30 سؤال موزعة على ثلاث محاور تسعى لاختبار فرضيات الدراسة التي مفادها:
- يساهم الاتصال الرسمي في التقليل من حدة توتر العلاقات بين الموظفين.
- يساهم الاتصال الفيورسمي في تسوية الخلافات بين الموظفين.
لخص المحور الأول لعرض البيانات الشخصية للمبحوثين، و قد أوضحت نتائج هذه الدراسة أنه توجد علاقة بين الاتصال التنظيمي و إدارة الصراع، فمن خلال النتائج التي توصلنا إليها يتضح وجود علاقة بين الاتصال ببعديه الرسمي و الغير الرسمي و إدارة الصراع و هذا ما وقفنا عليه من خلال الدراسة الميدانية و التي يعنينا من خلالها التأكد من الفرضية البحثية التي انطلقنا منها، و عليه المؤسسة الخدماتية لبلدية الشقفة – جيجل – تعتمد بشكل فعال و ناجح على الاتصال التنظيمي بأنواعه المختلفة كمحرك أساسي لدفع بمواردها البشرية للاستثمار الأمثل لمهاراتها نحو تحقيق أهدافها.
و قد خلصت الدراسة إلى التوصيات التالية:
- يتعين على الإدارة بمختلف هياكلها و مستوياتها اعتماد شبكة اتصال مرنة و واضحة بشكل يساهم بشكل يساهم في إدارة الصراع.
- ضرورة سيادة الثقة المتبادلة بين أطراف الاتصال بهدف جعل جو العمل ملائم للعمل.
- ضرورة الاعتماد على الاتصال متعدد الاتجاهات نضرا لفعاليته و تشجيعه للمعلومات المرتدة و الاستفادة منها.
- محاولة الوقوف على العناصر التي من شأنها أن تعمل على خلق توجهات سلبية نحة أسلوب الاتصال المعتمدة و العمل على تفاديها.
- توسيع المشاركة العمالية في إدارة الصراع و عدم حصرها في ممثلي العمال.
- دعم القيم التنظيمية التي تساعد على استقرار المؤسسة و تجنبها الصراع و تشمل عملية إدارته في حال وقوعه.
- إحداث نوع من التوازن بين الاتصال الرسمي و غير الرسمي. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التنظيم، الصراع، الإتصال |
fr_FR |
dc.title |
الإتصال التنظيمي وعلاقته بإدارة الصراع داخل المؤسسة الخدماتية الجزائرية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée