Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبد الله, زهيرة |
|
dc.contributor.author |
أدحيمن, رقية |
|
dc.contributor.author |
شحاط, (مشرفا) سعاد |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-22T08:40:02Z |
|
dc.date.available |
2020-10-22T08:40:02Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2020 |
|
dc.description.abstract |
مع التطورات والتغيرات الحاصلة في المجتمعات وزيادة عدد المؤسسات وتنوع أنشطتها، ازداد اهتمام هذه المؤسسات بوظيفة العلاقات العامة والتي أصبحت تحتل مكانة هامة، حيث لا يمكن لأي مؤسسة الاستغناء عنها باعتبارها استراتيجية اتصالية فعالة في خلق علاقات اجتماعية قوية ومتناسقة ناتجة عن العملية الاتصالية داخل وخارج المؤسسة وهذا لا يـأتي إلا عن طريق التفاوض الذي يعتبر أسلوب مهم لتعامل وتفاعل المؤسسة مع جماهيرها، مما يؤدي بها إلى تحقيق أهدافها.
لهذا قمنا بدراسة العلاقات العامة وإدارة العملية التفاوضية في مؤسسة مدبغة الجلود – جيجل
وقد حاونا في هذه الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
- هل للعلاقات العامة علاقة بإدارة العملية التفاوضية في المؤسسة؟
والذي تفرع منه سؤالين جزئيين:
- كيف يساهم الاتصال في تحقيق التفاهم بين الأطراف المتفاوضة في المؤسسة؟
- كيف يساهم التخطيط في تحقيق أهداف العملية التفاوضية في المؤسسة؟
وللإجابة على هذه التساؤلات صيغت الفرضية العامة على الشكل التالي:
- للعلاقات العامة علاقة بإدارة العملية التفاوضية
والتي تفرعت منها فرضيتين جزئيتين كما يلي:
- يساهم الاتصال بفعالية في تحقيق التفاهم بين الأطراف المتفاوضة في المؤسسة.
- يساهم التخطيط ايجابيا في تحقيق أهداف العملية التفاوضية في المؤسسة.
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الموجودة بين العلاقات العامة والعملية التفاوضية في المؤسسة، حيث قسمت هذه الدراسة إلى خمسة فصول:
وقمنا في هذه الدراسة باختيار المنهج الوصفي لكونه المنهج المناسب لدراستنا أما العينة فقد اعتمدنا على أسلوب المسح الشامل لأن حجم مجتمع الدراسة صغير بينما أدوات جمع البيانات، استخدمنا الملاحظة المقابلة، الاستمارة، الوثائق والسجلات.
ومن بين النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة:
- غياب قسم خاص بالعلاقات العامة بينما أنشطتها موزعة على كافة المصالح والأقسام بالمؤسسة.
- عدم إدراك الجمهور الداخلي لمفهوم العلاقات العامة.
- وجود اتصال بين مختلف الوحدات الإدارية والذي يتم عن طريق الاتصال الشخصي، كما تستخدم المؤسسة مختلف الوسائل الاتصالية للتواصل والتفاوض مع الزبائن.
- يساهم الاتصال في خلق الانسجام والتفاهم في المؤسسة مما يؤدي إلى نجاح العملية التفاوضية.
- اعتماد المؤسسة على وظيفة التخطيط.
- مساهمة الخطط المرسومة من طرف المؤسسة في تحقيق أهداف العملية التفاوضية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإدارة ، التفاوض، المؤسسة |
fr_FR |
dc.title |
العلاقات العامة و إدارة العملية التفاوضية في المؤسسة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée