Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإتصال التنظيمي و الدافعية لدى العمال في المؤسسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بصيصل, ياسين
dc.contributor.author شيهب, عادل (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-22T08:51:13Z
dc.date.available 2020-10-22T08:51:13Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2026
dc.description.abstract تدور الدراسة الراهنة حول موضوع تناوله الكثير من العلماء والباحثين في اختصاصات مختلفة من إدارة وتنظيم وحتى علم الاجتماع العلاقات العامة، فالاتصال يعتبر عصب العملية الإدارية بأبعادها المختلفة، فهو ضروري في جميع المنظمات مهما اختلف نوعها ونشاطها. وهذا الموضوع في غاية الأهمية كون النتائج المترتبة على عملية الاتصال التنظيمي بالمؤسسة من شأنها تحقيق الأهداف والغايات المسطرة، وتحفيز العمال وتؤثر على دافعيتهم. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لمعرفة مساهمة الاتصال التنظيمي في زيادة دافعية العمال في المؤسسة، إذ انطلقت الدراسة من التساؤلات التالية: التساؤل الرئيسي: هل يساهم الاتصال التنظيمي بكل أشكاله بالمؤسسة من زيادة دافعية العمال في العمل؟ وقد حاول الباحث التعرف عمى دقائق الأمور التفصيلية لهذا الموضوع من خلال طرح التساؤلات الفرعية التالية: - هل يساهم الاتصال التنظيمي الصاعد في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي في العمل؟ - هل يساهم الاتصال التنظيمي الهابط في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي في العمل؟ - هل يساهم الاتصال التنظيمي الأفقي في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي في العمل ؟ و تتضح الإجابة على التساؤلات السابقة من خلال إثبات أو نفي الفرضيات الآتية : الفرضية الرئيسية : يساهم الاتصال التنظيمي بكل أشكاله بالمؤسسة في زيادة دافعية العمال في العمل. الفرضيات الفرعية الأولى: يساهم الاتصال التنظيمي الصاعد في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي في العمل. الفرضية الفرعية الثانية: يساهم الاتصال التنظيمي الهابط في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي في العمل. الفرضية الفرعية الثالثة: يساهم الاتصال التنظيمي الأفقي في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي في العمل. وحتى يتم اختبار هذه الفرضيات قمنا بدراسة ميدانية في مؤسسة الخزف الصحي –الميلية- معتمدين في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات والمعلومات الوصفية للموضوع مستخدما في ذلك أدوات جمع البيانات والتي تتمثل أساسا في الملاحظة والمقابلة وأهم أداة هي الاستمارة التي وزعت على عينة مكونة من 38 عامل. و يمكن تقديم النتائج المتوصل إليها من هذه الدراسة بشكل مختصر في النقاط التالية : - تعتمد المؤسسة محل الدراسة في الأغلب على الاتصال الشفوي. - تهتم المؤسسة محل الدراسة بإشراك العمال والأخذ بآرائهم والعمل بها حتى أنها تلجأ إليهم لطلب رأيهم حول مسائل تخص العمل. - يساهم الاتصال التنظيمي النازل في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي. - يساهم الاتصال التنظيمي الصاعد في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي. - يساهم الاتصال التنظيمي الأفقي في زيادة دافعية عمال مؤسسة الخزف الصحي. و قد خلصت الدراسة إلى تحقق الفرضية الرئيسية الموسومة بـ : يساهم الاتصال التنظيمي بكل أشكاله بالمؤسسة في زيادة دافعية العمال في العمل. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العمال، الدافعية، الإتصال التنظيمي fr_FR
dc.title الإتصال التنظيمي و الدافعية لدى العمال في المؤسسة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte