Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شويب, اليمين |
|
dc.contributor.author |
شيهب, عادل (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-22T09:39:53Z |
|
dc.date.available |
2020-10-22T09:39:53Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2047 |
|
dc.description.abstract |
حظي موضوع وسائل الإعلام الالكترونية باهتمام العديد من المفكرين، والأكاديميين، والباحثين؛ لما له من دور في إثارة اهتمام الجمهور بالخدمات المعروضة للمؤسسات.لذا انطلقت هذه الدراسة للتعرف على دور وسائل الإعلام الالكترونية في تشكيل صورة ذهنية طيبة لدى جماهير مؤسسة اوريدو. وتنبع أهمية الدراسة في أنها قد تسهم في فهم طبيعة دور وسائل الإعلام الالكترونية في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات بصفة عامة. وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الإعلام الالكترونية على تموقع مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر في ظل المنافسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين تطبيق إستراتيجيات الإعلام الالكتروني بكل أشكاله والصورة الذهنية الجيدة للمؤسسة ومنتجاتها في ذهن الجماهير وبالتالي تموقعها الجيد في السوق. تعددت وسائل الإعلام الالكترونية بشتى أنواعها من انثرنث، والهاتف المحمول ،واللوحات الإعلانية الالكترونية وغيرها من وسائل الإعلام الالكترونية المختلفة محاولة بذلك المؤسسات استخدامها بشتى أنواعها للمحافظة على الجماهير.
واعتمدت في دراستي هذه علي منهج "الوصفي التحليلي" باعتباره أنسب المناهج البحثية لمثل هذه الدراسات.حيث قمت بإعداد استمارة شملت خمس محاور تضمن المحور الأول على البيانات الشخصية الخاصة بالمبحوثين والذين يمتلكون شريحة اوريدو، الثاني حول الانثرنث يحتوى على تعرض واستعمالات ونوع المعلومات التي يتلقاها المبحوث من خلال الانثرنث. والمحور الثالث يحتوى علي استخدامات الهاتف النقال، وأشكال وصفة المعلومات التي تتلقاها الجماهير من خلاله. والمحور الرابع يحتوي علي أماكن التواجد وحجم ومضامين اللوحات الإعلانية الالكترونية.والخامس علي الصورة الذهنية لؤمسسة اوريدو ومدي معرفة الجماهير لرمزها وشعارها وخدماتها وعروضها وكدا مدي مصداقيتها. وقمت بتطبيق تلك الاستمارة بعد تحكيمها من طرف أساتذة في مجال التخصص على عينه مكونه من"60" مبحوث. وبعد جمع البيانات، ثم تحليلها تم التوصل إلى مدى دور وسائل الإعلام الالكترونية في بلورة وتشكيل صورة طيبة حول مؤسسة اوريدو. بالإضافة إلي استخدام أدوات أخري كالملاحظة والمقابلة والسجلات والوثائق وذالك لجمع اكبر عدد ممكن من المعلومات عن ميدان الدراسة كم استعملت أساليب التحليل الكمي في شكل أرقام ونسب مؤوية واختبار كا2لمعرفة العلاقة بين المتغيرات وأسلوب التحليل الكيفي لتحليل وتفسير البيانات المتحصل عليها وخلال إجراء الدراسة الميدانية تم التوصل إلي مجموعة من النتائج وهي تؤكد أن هناك دور كبير للإعلام الالكتروني في إعطاء صورة طيبة للمؤسسة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الصورة الذهنية ، الإعلام الإلكتروني |
fr_FR |
dc.title |
الاعلام الإلكتروني و دوره في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée