Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الصورة الذهنية لخدمات مؤسسة "موبيليس" لدى الطلبة الجامعيين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوزرايب, سهيلة
dc.contributor.author أقجير, نبيلة
dc.contributor.author جنيح, أمين ( مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-10-22T09:42:24Z
dc.date.available 2020-10-22T09:42:24Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2049
dc.description.abstract تتمثل مشكلة الدراسة في محاولة معرفة الصورة الذهنية التي يحملها الطلبة الجامعيين عن خدمات وعروض مؤسسة "موبيليس" ، بالإضافة إلى الأنشطة التي تقوم بها مؤسسة موبيليس من أجل تحسين صورتها والترويج لخدماتها لجدب الزبائن وكسب ولائهم، وهذا انطلاقا من التساؤل الرئيسي: ماهي الصورة الذهنية التي يحملها الطلبة الجامعيين عن خدمات مؤسسة "موبيليس"؟ ولقد اندرج عن هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية: 1 - ماهي دوافع تعامل الطلبة الجامعيين مع مؤسسة "موبيليس"؟ 2 - ما هي الأنشطة التي تقوم بها مؤسسة "موبيليس" لتحسين صورتها لدى الطلبة الجامعيين؟ 3 - ماهي الصورة الذهنية التي يحملها الطلبة الجامعيين عن خدمات مؤسسة "موبيليس"؟ ويكمن الهدف من الدراسة في محاولة الوقوف على مفهوم الصورة الذهنية ومعانيها ودلالاتها وكيفية تكوينها، وإبراز مدى أهمية بناء صورة ذهنية حسنة في تطوير أداء المؤسسة الخدمية، والكشف عن الاستراتيجيات التي تعتمدها المؤسسة في تحسينها لصورتها لدى جماهيرها، كذلك التعرف على مستوى رواج منتجات وخدمات مؤسسة موبيليس في أوساط الطلبة الجامعيين، وتحديد الدور الوظيفي التي تؤذيها العلاقات العامة داخل هاته المؤسسة. وتندرج الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، التي اعتمدت على المنهج الوصفي ويمثل مجتمع البحث طلبة العلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة الصديق بن يحي قطب تاسوست، فجاءت العينة صدفية ممثلة في جميع مستويات قسم الاعلام والاتصال، وقد قدرت نسبة الاختيار ب 10% من مجموع المجتمع الأصلي أي عينة مكونة من 1000 طالب، كما اعتمدنا في هذه الدراسة على إحدى الأدوات العلمية البحثية وذلك بغرض الحصول على معلومات تخدم موضوعنا وهي: الاستمارة. ومن خلال استخدام أساليب احصائية ممثلة في التكرارات والنسب المئوية لوصف أفراد عينة الدراسة، قراءة البيانات وتحليلها كميا وكيفيا، استطعنا الخروج بجملة من النتائج أهمها: - يستخدم أفراد العينة شريحة موبيليس أكثر من الشرائح الأخرى بنسبة72,72%. - أغلب شرائح موبيليس التي يمتلكها الطلبة مزودة بخدمة الأنثرنت. - سرعة تدفق الأنثرنت في شريحة موبيليس متوسطة. - مدة تعامل الطلبة مع مؤسسة موبيليس كانت أقل من سنتين. - يعود سبب استعمال الطلبة لخدمات مؤسسة موبيليس إلى أن أغلبية الأصدقاء والأقارب يمتلكونها والأسعار معقولة والتنافسية والعروض المتنوعة. - تتعرض شبكة موبيليس في أغلب الأحيان إلى الانقطاعات. - تقوم مؤسسة موبيليس بأنشطة اتصالية متنوعة مع جمهورها الخارجي. - يحظى موقع المؤسسة باهتمام الجمهور الخارجي (الطلبة) حيث صرح 61% منهمأنهم يقدمون بزيارته دوريا. - تحظى النشاطات الخيرية Mecenab باهتمام مؤسسة موبيليس ضمن استراتيجياتها الاتصالية الهادفة لبناء صورة ذهنية جيدة لدى الجماهير الخارجية منهم الطلبة . - تعتمد مؤسسة موبيليس على نظام تحفيزي لصالح الطلبة بهدف تعزيز صورتها الذهنية. - كشفت الدراسة أن جمهور الطلبة الجامعيين يحملون صور ذهنية إيجابية عن مؤسسة "موبيليس". - أن عروض مؤسسة موبيليس تتسم بالجودة وأنها الأكثر رواجا في السوق. - تتميز عروض مؤسسة موبيليس بالتنوع. - أغلب الطلبة المبحوثين أوفياء لمؤسسة موبيليس ولا يفكرون في تغيير شرائحهم. - نجحت مؤسسة موبيليس في ترسيخ معالم هويتها لدى جمهور الطلبة fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الطلبة، الخدمات، الصورة الذهنية fr_FR
dc.title الصورة الذهنية لخدمات مؤسسة "موبيليس" لدى الطلبة الجامعيين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte