Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الإتصال الحدثي في تحسين صورة مؤسسة "أوريدو" لدى الطلبة الجامعيين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بزاز, مصعب
dc.contributor.author بوالشعير, منير
dc.contributor.author جنيح, أمين ( مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-10-22T09:46:47Z
dc.date.available 2020-10-22T09:46:47Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2054
dc.description.abstract تتحدد مشكلة دراستنا حول الأهمية والدور الكبير الذي يلعبه الاتصال الحدثي في تحسين صورة مؤسسة " أوريدو" عند الطلبة الجامعيين وذلك من خلال إبراز الجهود المبذولة والعروض والخدمات التي تقدمها مؤسسة " أوريدو" عن طريق الاتصال الحدثي من اجل جدب الزبائن وكسب ثقتهم وانطلقت دراستنا من التساؤل الرئيسي. - ما هو دور الاتصال الحدثي في تحسين صورة مؤسسة " أوريدو" لدى الطلبة الجامعيين؟ وقد تفرغت عن السؤال المحوري لدراستنا مجموعة من الأسئلة الفرعية هي : 1- ما هي أهم أنشطة العلاقات العامة المستخدمة من طرف مؤسسة " أوريدو" والموجهة إلى جمهورها؟ 2- ما هي المجهودات التي تبدلها مؤسسة " أوريدو" لتحسين خدماتها ؟ 3- ما هي أهمالأحداث التي تشارك فيها مؤسسة " أوريدو" والتي ساهمت في خلق صورة حسنة لها لدى الطلبة؟ 4- هل ساهمت مشاركة " أوريدو" في الأحداث في تحسين صورتها لدى الطلبة؟. وتهدف الدراسة إلى محاولة معرفة الأهدافالأساسية للاتصال الحدثي في نشاط مؤسسة " أوريدو" وكذا التعرف على آراء المبحوثين حول الاتصال الحدثي للمؤسسة. وتندرج الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التي اعتمدت على المنهج الوصفي بشكل عام والجانب التحليلي بشكل خاص وقد مثل مجتمع البحث لهذه الدراسة ، طلبة قسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية -جامعة محمد الصديق بن يحي - قطب تاسوست - وجاءت العينة قصدية متمثلة في طلبة الليسانس بنسبة 70 % والماستر بـ30 %حيث تم تقسيم مجتمع الدراسة إلى طبقات ، وقدرت نسبة الاختبار ب 10 %من المجتمع الأصلي فكانت العينة مكونة من 111 طالب وطالبة . واعتمدنا كذلك على الاستمارة كأداة من أدواة البحث العلمي من اجل جمع المعلومات ومن خلال معالجتنا للمعطيات التي تحصلنا عليها من ميدان الدراسة -وبعد تحليلها-توصلنا إلى مجموعة من النتائج حول موضوع دراستنا وهي كالآتي: 1-تستخدم مؤسسة "أوريدو" للاتصالات مجموعة من أنشطة العلاقات العامة الموجهة إلى جمهورها من خلال: - العروض التي تقدمها في شكل مكالمات مجانية. - رعاية النشاطات الرياضية. - التواصل مع الزبائن عبر مواقع التواصل الاجتماعي. - القيام بأعمال خيرية لصالح المجتمع. 2-تبذل مؤسسة "أوريدو" مجهودات معتبرة لتحسين خدماتها لدى الطلبة الجامعيين وذلك من خلال: - تنويع الخدمات المقدمة من طرف المؤسسة إلى جمهور الطلبة. - تكييف الخدمات مع متطلبات فئة الطلبة الجامعيين. - تقديم عروض خاصة بالطلبة الجامعيين. - القيام بمعارض خاصة بالمؤسسة داخل الجامعة. - رعاية المؤتمرات والندوات العلمية التي تقام داخل الجامعات ومعاهد البحث. - احتلت مؤسسة "أوريدو" المرتبة الثانية مقارنة مع المؤسسات التي تقدمها لصالح الطلبة، كما أنها تساهم في مختلف النشاطات العلمية والمؤتمرات الخاصة بهذه الفئة. - استطاعت مؤسسة "أوريدو" تحقيق ميزة تنافسية مقارنة مع المؤسسات المنافسة من خلال: * التغطية الواسعة والجيدة. * جودة الخدمات. * توفير رصيد مجاني للمكالمات والانترنيت. - يساهم موقع "أوريدو" عبر الشبكة العنكبوتية في تحسين صورتها لدى المبحوثين. - تتماشى الخدمات التي تقدمها مؤسسة "أوريدو" مع حاجات الطلبة الجامعيين. 3-يساهم نشاط الاتصال الحدثي الذي تقوم به مؤسسة "أوريدو" في تحسين صورتها لدى الطلبة الجامعيين. - تشارك مؤسسة "أوريدو" في الأحداث الرياضية والأعياد الدينية والأيام الوطنية والفعاليات الثقافية والعلمية؛ فهي تعتمد على إستراتيجية اتصالية شاملة تهدف إلى بناء صورة إيجابية تراعي فيها مكونات الخصائص البيئية والاجتماعية والثقافية التي تنشط فيها. - تسجيل مؤسسة "أوريدو" مشاركتها في الأحداث ذات الطابع الخيري لفائدة المجتمع من خلال: * تقديم تبرعات لصالح الجمعيات والمنظمات الخيرية. * تقديم مساعدات للعائلات المعوزة عند الدخول المدرسي. * تقديم تبرعات لصالح المتضررين من الكوارث الطبيعية. - حضور المؤسسة في المناسبات المرتبطة بالطلبة كيوم العلم، ويوم الطالب، وافتتاح السنة الجامعية واختتامها. - تساهم مشاركة مؤسسة "أوريدو" في المناسبات المتعلقة بالطالب في تحسين صورتها لدى الطلبة وتتمثل هذه المشاركة في: * تقديم تبرعات مالية لصالح الجامعات ومخابر البحث. * تقديم هدايا للطلبة المتفوقين. * التكفل المادي بالبعثات العلمية. * ساهمت الحوافز التي تقدمها مؤسسة "أوريدو" لفئة الطلبة الجامعيين في تحسين صورتها لديهم. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإتصال، صورة المؤسسة، الطلبة، مؤسسة أوريدو fr_FR
dc.title دور الإتصال الحدثي في تحسين صورة مؤسسة "أوريدو" لدى الطلبة الجامعيين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte