Résumé:
تهدف هذه الدراسة غلى الكشف عن استخدامات الأساتذة الجامعين لموقع الفيسبوك والإشباعات المحققة منه من خلال دراسة عينة من الأساتذة الجامعين لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة تاسوست المستخدمين لموقع الفيسبوك.
لقد اعتمدنا على الملاحظة بدون المشاركة وأداة الاستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين حيث تم تقسيم الاستمارة إلى أربعة محاور: المحور الأول متعلق بالبيانات الشخصية لدى المبحوثين والثاني عادات وأنماط استخدام الأساتذة الجامعيين للفيسبوك، أمّا المحور الثالث فيتضمن الدوافع والحاجات التي تكمن وراء استخدام الأساتذة الجامعين لموقع الفيسبوك، والمحور الرابع الإشباعات المحققة من استخدام الأساتذة الجامعيين لموقع الفيسبوك، وقد توصلت الدّراسة إلى مجموعة من النّتائج أهمّها.
- تقضي أكبر نسبة من المبحوثين من ساعة إلى ساعتين في تفحصهم لموقع الفيسبوك ويفضل أغلبهم خدمة مشاركة الروابط بالدرجة الأولى، استخدام الأفراد المبحوثين الموقع بدافع الإطلاع على الأخبار والمشاركة وإشباع الفضول العلمي والحصول على المعلومات.