Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الإتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلحاج, أمينة
dc.contributor.author سعال, نهاد
dc.contributor.author بوسعدية, مسعود(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-22T12:35:10Z
dc.date.available 2020-10-22T12:35:10Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2124
dc.description.abstract تسعى المؤسسة الخدماتية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، ومن أهمها تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة وتكوين سمعة طيبة عنها، وكسب ثقة وتقدير جمهورها الخارجي، وهذا من خلال الاتصال التسويقي والذي يعتمد على مجموعة من عناصر المزيج الاتصالي التسويقي (الإعلان، البيع الشخصي، العلاقات العامة، ترويج المبيعات، التسويق المباشر). حاولنا من خلال هذه الدراسة معرفة مدى مساهمة الاتصال التسويقي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية، واتخذنا مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية جيجل نموذجا للدراسة الميدانية. إذ تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: - معرفة ما إذا كانت المؤسسة اتصالات الجزائر تحظى بمعرفة واسعة في أوساط جمهورها الداخلي. - معرفة ما إذا كانت المؤسسة الخدماتية تعتمد على عناصر المزيج التسويقي في تحسين صورتها. - معرفة الأهداف المرجوة من الاتصال التسويقي التي تسعى المؤسسة الخدماتية إلى تحقيقها. - معرفة الصورة المرسخة في أذهان الجمهور الخارجي حول المؤسسة. حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتبر أحد أشكال التحليل والتفسير للمشكلة المطروحة من خلال جمع البيانات حولها ومن ثم تصنيفها وتحليلها ومناقشتها واستخلاص النتائج منها، مستخدمين في ذلك أداة الاستمارة باستخدام أسلوب المسح الشامل نظرا لصغر المجتمع الداخلي وسهولة حصره وإمكانية دراسته، وكذلك استخدام أسلوب العينة القصدية للمجتمع الخارجي نظرا لكبر حجمه. وبعد ذلك جمع البيانات والمعلومات ثم تصنيفها في جداول بسيطة، ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج العامة بالرجوع إلى معطيات الجداول والملاحظات المستخلصة منها، وفي الأخير مناقشة هذه النتائج في ضوء الفرضيات التي تم تحديدها في إشكالية الدراسة،لننهي هذا العمل بجملة من التوصيات و الاقتراحات. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - يعتبر الاتصال التسويقي عنصر فعال لتزويد الزبائن بمختلف المعلومات عن المؤسسة، فمهمته هي إخبار وإقناع وتذكير الزبائن بمنتجات المؤسسة. - من خصوصيات الاتصال التسويقي التركيز على الاتصال المؤسسي، لتحسين صورة المؤسسة والاتصال التسويقي الداخلي لزيادة فعالية أفراد الاتصال المباشر. - يتشكل الاتصال التسويقي من الإعلان، البيع الشخصي، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات، التسويق المباشر ولكل عنصر من هذا العناصر تأثيره الخاص على الصورة الذهنية للمؤسسة. هناك اهتمام من طرف المؤسسة بالاتصال التسويقي، فهو يعمل على تنظيم وتخطيط ودراسة الأنشطة الاتصالية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التسويق، الصورة الذهنية، المؤسسة الخدماتية fr_FR
dc.title دور الإتصال التسويقي في تحسين صورة المؤسسة الخدماتية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte