Résumé:
تهدف هذه الدارسة إلى تبيان واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المؤسسة الاقتصادية، ولذلك تم اختيار دراسة حالة مؤسسة موانئ جن جن العالمية-جيجل، وهذا بغية معرفة أهم استخدامات التي تركز عليها المؤسسة في التسيير الداخلي للمؤسسة في مجال التسويق وكذا في مجال العلاقات العامة لمؤسسة، كل هذا بالاعتماد على المنهج الوصفي والاستعانة بأسلوب دراسة حالة كمنهج مساعد، وقد اعتمدنا على مجموعة من أدوات جمع البيانات نذكر منها: استمارة استبيان، الملاحظة والمقابلة.
ولقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي داخل المؤسسة يختلف من مجال إلى آخر، حيث تعتمد المؤسسة بدرجة كبيرة في استخدامها لشبكات التواصل الاجتماعي في مجال العلاقات العامة للمؤسسة، وهذا من أجل تحسين صورتها لدى الجمهور الخارجي، إضافة إلى ذلك فإن مؤسسة موانئ جن جن العالمية لا تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في مجال التسويق إلا بنسبة محدودة جدا، أما بالنسبة لاستخداماتها في مجال التسيير الداخلي للمؤسسة فحظي بنسبة لا بأس بها .