Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية الاتصال الإداري داخل
المؤسسة العمومية لأن الاتصال عنصر هام في الحياة، برزت أهميته وفعاليته مع التقدم التكنولوجي، فهو يعد من المواضيع التي لقيت اهتماما كبيرا من طرف المختصين والباحثين في مجال الاتصال الإنساني عموما، والإداري المؤسساتي خصوصا، فهو يعد عصب أي مؤسسة مهما كانت طبيعتها، فهو يعمل على خلق جو تعاوني يؤدي إلى تسهيل عملية تبادل المعلومات، وإيجاد نوع من الفهم المشترك والثقة المتبادلة، هذا كله يؤدي إلى ازدهار المؤسسة وزيادة جاءت هذه الدراسة لإبراز فعالية الاتصال الإداري في المؤسسة العمومية وذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي: ما مدى فعالية الاتصال الإداري داخل المؤسسة العمومية؟
وقد حاولت الدراسة الإجابة عن هذا التساؤل من خلال التساؤلات الفرعية التالية:
-1 ما هي أكثر أنماط الاتصال الإداري المتبعة في بلدية الطاهير؟
-3 ما هي وسائل الاتصال الإداري الملائمة لتحقيق فعالية الاتصالية داخل
المؤسسة؟
-3 ما هي صعوبات الاتصال الإداري، داخل بلدية الطاهير؟
وانبثق من هذه التساؤلات فرضيات التالية:
-1 الاتصال الأفقي هو أكثر الأنماط الاتصالية المتبعة داخل المؤسسة.
-2 تعتبر الوسائل المكتوبة للاتصال الإداري أكثر ملائمة في تحقيق فعالية
اتصالية داخل المؤسسة.
تعتبر الصعوبات التنظيمية هي التي يواجهها الاتصال الإداري داخل المؤسسة ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على استبيان وزع على الموظفين في بلدية الطاهير الذي اشتمل على 31 سؤال موزعين على أربعة محاور، حيث استخدمنا المنهج الوصفي وذلك لتناسب مع متطلبات الدراسة كما اعتمدنا على العينة العشوائية البسيطة حيث قدر عدد مفردات البحث 337 مفردة، وأفرزت الدراسة النتائج التالية :
- إن البلدية تعتمد على مزيج من أنماط الاتصال المتمثل في الاتصال الأفقي، النازل، الصاعد، وذلك سعيا لوصول المعلومات إلى كافة المصالح والإدارات، باعتمادها على الاتصال الأفقي أكثر في تفاعل الاتصال بين الموظفين.
- تعتمد البلدية على مختلف الوسائل الاتصال حيث تعتمد أكثر على الوسائل
المكتوبة الأكثر ملائمة لتحسين الفعالية الاتصالية.
- أن البلدية تواجه بعض الصعوبات والعراقيل الاتصالية المتمثلة في الصعوبات التنظيمية التي تعيق الاتصال وهي تلك العوائق النابعة من داخل التنظيم.