Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي الدور الذي تلعبه الروضة في النمو المعرفي للطفل من وجهة نظر المرب?ات، وذلك من خلال تطبيقها -الدراسة- على عينة والتي تتمثل في مربيات رياض الأطفال، ولهذا تم طرح التساؤل الرئيسي التالي:
- هل للروضة دور في النمو المعرفي للطفل من وجهة نظر المربيات؟
وانبثق من التساؤل الرئيسي سؤالين فرعيين وهما:
- هل للعب دور في تنمية الذكاء لدى الطفل من وجهة نظر المربيات؟.
- هل للوسائل التعليمية دور في تنمية القدرة على التذكر لدى الطفل من وجهة نظر المربيات؟
وانطلاقا من التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
- للعب في الروضة دور في تنمية الذكاء لدى الطفل من وجهة نظر المربيات.
- للوسائل التعليمية في الروضة دور في تنمية قدرة الطفل على التذكر من وجهة نظر المربيات.
وللتحقق من هذه الفرضيات اتبعنا المنهج الوصفي، وقد استعملنا أداة الاستمارة كأداة لجمع بيانات الدراسة والتي تم التأكد من صحتها بإجراء هذه الدراسة على ع?نة قوامها 60 مرب?ة من مرب?ات ر?اض الأطفال في كل من بلد?ة الطاه?ر وج?جل ومدينة تاسوست للإجابة على تساؤلات الدراسة، وتم اعتماد أسلوب المسح الشامل في أخذ عناصر العينة.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التال?:
- للعب دور في تنمية الذكاء لدى الطفل من وجهة نظر المربيات.
- للوسائل التعليمية دور في تنمية القدرة على التذكر من وجهة نظر المربيات.
- للروضة دور في النمو المعرفي للطفل من وجهة نظر المربيات.
الكلمات المفتاحية: الروضة، الطفل، النمو، النمو المعرفي.