Résumé:
هدفت الدراسة الحالية والموسومة بعنوان: العوامل الاجتماعية والمدرسية المؤدية إلى رسوب تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الأساتذة، إلى محاولة معرفة أهم العوامل الاجتماعية والمدرسية المؤدية إلى الرسوب المدرسيلتلاميذ السنة الرابعة متوسط في بعض المتوسطات الموزعة على مستوى بلدية الأمير عبد القادر بولاية جيجل.
انطلقت الدراسة من التساؤل التالي ما هي العوامل الاجتماعية والمدرسية المؤدية إلى رسوب تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الأساتذة؟
وانطلاقا من التساؤل الرئيسي والتساؤلات الفرعية المطروحة قامت الباحثتين بصياغة فرضيتين جزئيتين مفادهما:
" تؤدي العوامل الاجتماعية إلى رسوب تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الأساتذة.
" تؤدي العوامل المدرسية إلىرسوب تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الأساتذة.
وللإجابة على هذه التساؤلات الدراسة وفرضياتها استعملنا المنهج الوصفي التحليلي الأنسب لموضوع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة استعملت الباحثتين الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات بعد عملية التأكد من صدقها وثباتها، وزعت الاستمارة على عينة شملت 33 أستاذ وأستاذة في السنة الرابعة متوسط موزعين على ثلاثة متوسطات ببلدية الأمير عبد القادر بولاية جيجل خلال الموسم الدراسي 2018/2019م.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أبرزها: أن العوامل الاجتماعية و المدرسية تؤدي في الغالب إلى رسوب تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الأساتذة.