Résumé:
تمحورت هذه الدراسة حول موضوع العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي. حيث أجريت هذه الدراسة في جامعة محمد الصديق بن يحي -قطب تاسوست-.
وقد قمنا باختيار طلبة السنة الأولى جامعي في ثلاث كليات كمجتمع الدراسة. ووضعنا فرضية للدراسة من أجل التحقق من صحتها، وكانت التساؤلات المطروحة في هذه الدراسة كالتالي:
التساؤل الرئيسي: هل هناك عوامل تؤثر في اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي؟
التساؤلات الفرعية:
- هل يؤثر المستوى التعليمي للأولياء في اختيار التخصص الجامعي؟
- هل يؤثر فرص الحصول على عمل في اختيار التخصص الجامعي للطلاب؟
واستعملنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي ساعدنا في جمع أكبر عدد من المعلومات وفهم أكثر للموضوع. أما الأدوات التي استخدمنا في جمع البيانات فقد تمثلت في الملاحظة، المقابلة والإستمارة.
وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة عشوائية طبقية مكونة من 149 طالب:
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. بالنسبة للفرضية العامة:
- هناك عوامل تؤثر في اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي.
2- بالنسبة للفرضيات الفرعية:
- لا يؤثر المستوى التعليمي للأولياء في اختيار التخصص الجامعي للأبناء.
- يؤثر فرص الحصول على عمل في اختيار التخصص الجامعي.