Résumé:
يعتبر اختيار الفرد للتخصص الجامعي أمرا هاما نظرا للتطور السريع الذي يشهده العالم باعتباره
قرار مصيري يحدد له مستقبله، وقد يرتبط الاختيار المناسب للتخصص ارتباطا وثيقا بالأسرة وتوجهاتها
وعليه فان الوقوف على دور الأسرة في توجيه أبنائها نحو اختيار التخصص الجامعي هو ما تحاول هذه
الدراسة بحثه.
تهدف الدراسة إلى محاوله التعرف على دور الأسرة في توجيه أبنائها نحو اختيار التخصص
الجامعي بجامعه محمد الصديق بن يحيى في ولاية جيجل في معرفه إلى أي مدى يمكن أن يكون للأسرة
دور في توجيه أبنائها في اختيار التخصص الجامعي.
وقد تم الاعتماد على الفرضية الرئيسية التالية:
للأسرة دور في توجيه أبنائها نحو التخصص الجامعي. .
وتندرج وتحتها مجموعة من الفرضيات الجزئية على النحو التالي:
- المستوى التعليمي للأسرة له علاقة باختيار التخصص الجامعي للأبناء.
الوضعية الاجتماعية للأسرة لها علاقة باختيار التخصص الجامعي للأبناء.
- الدخل الأسري علاقة باختيار التخصص الجامعي للأبناء.
وبغرض اختبار فرضيات الدراسة تم توظيف المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على استمارة
الاستبيان كوسيلة أساسيه للحصول على المعلومات من أفراد المجتمع البحث، وقد تم تطبيق هذه الدراسة
على عينه طبقيه عشوائية مكونه من 145 طالب في السنوات الأولى موزعين على ثلاثة تخصصات.
وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- للمستوى التعليمي للأسرة علاقة باختيار التخصص الجامعي للأبناء.
- الوضعية الاجتماعية للأسرة ليست لها علاقة باختيار التخصص الجامعي للأبناء.
- للدخل الأسري علاقة باختيار التخصص الجامعي للأبناء.