Résumé:
تعتبر القيم الاجتماعية حقل واسع، يصعب تحليلها وادراك أهميتها بكونها أفكار مجردة تتجسد عن طريق سلوك الفرد الذي يؤمن بها، ويتبناها سواء عن طريق الوراثة أو الاكتساب، حيث يقوم الإشهار التلفزيوني بنقل هذه الأفكار المختلفة بناءا على مجموعة من المتغيرات ومحاولة تكييفها بما يتوافق مع المجتمع الذي تنشط فيه
حاولت هذه الدراسة أن تعالج موضوع القيم الاجتماعية في الومضات الإشهارية المبثة على قناة الشروق الجزائرية، من خلال معرفة دلالات الألوان و الأشكال في الخطاب الإشهاري التلفزيوني
والتعرُّف على أبعاد ومعاني ملابس المرأة في هاته الإشهارت موضوع الدراسة، كذلك الكشف عن دلالات الزمان والمكان في الومضات الإشهارية المنتقاة، ومعرفة مدى مساهمة إشهارات الشروق في تشكيل و تعزيز قيم المجتمع الجزائري.
خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر أهمها:
الومضات الإشهارية المحللة سيميولوجيا، تحمل أبعاد جمالية وفنية للمكان من خلال جملة من المحددات المكانية التي وظفناها، كالإضاءة والألوان وجمالية المكان والمونتاج وشعرية الزمن ، كما أنّ اختيار المكان كان متوافقا بشكل كبير مع الهدف الذي جاءت به الومضات الإشهارية، والذي برزت فيها المرأة بلباس لا يتوافق مع القيم الاجتماعية السائدة. وقد كانت الرسالة اللسانية من خلال استقرائنا لمضامين هاته الومضات تراوحت بين الفيديو كليب أو الأغنية المصورة في ومضتي "حلاوة الروضة شامية" و "طماطم الحارة" والمزج بين نوعين من الرسائل الخفيفة والتفسيرية، وكذلك الصياغة الجدلية القائمة على الحوار بين الشخصيات من خلال ومضتي منتوج"Top javel"وجبن "Cheezy" إضافة أنّ هاته الدراسة أسفرت عن مجموعة من القيم التي توصلنا إليها بناءا على جملة من المؤشرات كالديكور،واللباس. فالوصلات الإشهارية موضوع الدراسة تروج للقيم الغربية المنافية للثقافة العربية الإسلامية وكذا الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري.