Résumé:
ساهم تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال في العالم أواخر القرن العشرين في جعل عملية نقل وتبادل المعلومات تتم بكل سهولة وسرعة، مما أحدث تغييرا ملحوظا في مفهومي الزمان والمكان وتعد مواقع التواصل الاجتماعي من أبرز ما أفرزته هذه التكنولوجيا فقد زاد الإقبال عليها في جميع أنحاء العالم ومنها الجزائر، فلم تعد خدمة تواصلية فقط بل تحولت إلى ظاهرة اجتماعية لها تأثيرها على الشباب عامة وعلى الطلبة الجامعيين خاصة، وهدفت هذه الدراسة إلى محاولة تحقيق مجموعة من الأهداف منها:
- التعرف على عادات وأنماط تصفح الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي.
- التعرف على دوافع استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي في التحصيل العلمي.
- التعرف على الإشباعات المحققة للطلبة من خلال استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي.
- معرفة مدى تأثير تصفح مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل العلمي للطلبة الجامعيين.
- التعرف على الآثار السلبية والإيجابية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل العلمي للطلبة الجامعيين.
وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تهدف إلى دراسة واقع الأحداث والظواهر وتحاول تحليلها وتفسيرها.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- أن أغلبية الطلبة الجامعيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي دائما، كما يفضلون الفايسبوك، ويكون ذلك في الفترة الليلية، بغية التواصل مع الأصدقاء.
- بينت الدراسة بأن الطلبة يرغبون في زيادة المعلومات من خلال استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي، كما حققت لهم إشباعات معرفية،مما ساهم في تعزيز رصيدهم العلمي.
- بينت الدراسة بأن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على التحصيل العلمي للطلبة الجامعيين بشكل إيجابي، مما أدى إلى ارتفاع مستواهم العلمي.
- كما أثبتت الدراسة بأن الطلبة يرون بأن مواقع التواصل الاجتماعي مفيدة لهم وجيدة من خلال الاستعانة بها في مشوارهم الدراسي.