Résumé:
انطلاقا من الخدمات التي توفرها الإنترنيت في مجال البحث العلمي أصبح استخدامه والاستفادة منه من قبل الأكاديميين والباحثين في الجامعات من الأمور الإنسانية، لمواكبة التطورات العلمية والمعرفية، حتى بات الكثير من الجامعات العالمية يربط بين استخدام الطالب الجامعي والأستاذ للإنترنيت، وتطور أدائه الجامعي بصورة عامة والجامعة بوصفها مؤسسة منتجة للعلم والمعرفة، فلا يمكن لها أن تكون بمعزل عما يعرفه العالم من تطور وتقدم، بل هي مطالبة بمزيد من التفتح على المنجزات العلمية والتكنولوجية في العالم لتمكين خريجيها من تحقيق مستوى معين يسمح بمواكبة التغيرات العالمية وعدم التخلف في إنجازاتها في مجال البحث العلمي، وتعد شبكة الإنترنيت أداة بحثية مهمة يمكن أن يعتمد عليها الباحث في إنجاز أبحاثه، وذلك لما توفره من دراسات سابقة في مجال البحث العلمي وما تقده من تسهيلات ضخمة في حل مشكلات الاتصال والتواصل بين الطالب والعالم الخارجي، وما تقدمه من إسهامات لتوفير المعلومات الجديدة والمتخصصة للباحثين، حيث تركزت مشكلة البحث في "ما مدى استخدام الطالب الجامعي للإنترنيت في مجال البحث العلمي؟". إذ هدفت هذه الدراسة على إلقاء الضوء على استخدام الإنترنيت في البحث العلمي لدى الطالب الجامعي وذلك من خلال دراسة العادات ودوافع الاستخدام ثم الإشباعات المحققة من هذا الاستخدام، وهدفت أيضا إلى معرفة تنوع الاستخدامات الإعلامية والعلمية للإنترنيت لدى الطالب الجامعي، ومن أجل تقديم إجابة علمية عن هذا التساؤل تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول.
كما اعتمدنا في جمعنا للمعلومات والبيانات على مجموعة من الأدوات وهي استمارة الاستبيان المصممة لهذه الدراسة بعد التأكد من صدق الأداة عن طريق صدق المحكمين، ثم القيام بتوزيع الاستمارات على عينة من الطلبة تمثلت في 356 طالب من طلبة قسم الإعلام والاتصال سنة أولى والثانية ماستر، تمثلت في الصحافة المطبوعة والالكترونية سنة أولى 48 طالب، السمعي البصري سنة أولى 73 طالب، اتصال وتسويق 121 طالب سنة ثانية، اتصال وعلاقات عامة 124 طالب سنة ثانية، وكانت عينة الدراسة قصدية وتم أخذ نسبة 23% من كل تخصص وتم توزيع 81 استمارة، وقد تمت معالجة البيانات والنتائج وتوصلنا في الدراسة الميدانية إلى النتائج التالية:
-يساهم الإنترنيت في توفير المعلومات الكافية للطالب الجامعي وتحقيق إشباعاته كالمطالعة الإلكترونية وتزويده بمختلف المراجع والمصادر.
-توفير المعلومة وسهولة الوصول إليها من الأسباب التي جعلت الطالب يلجأ إلى شبكة الإنترنيت في البحث العلمي، وكان بنسبة عالية.
-تحقيق الرغبات البحثية والعلمية في مجال البحث العلمي.
-المنهج الوصفي هو المنهج المستخدم في الدراسة.