Résumé:
تناولت هذه المذكرة موضوع واقع التسويق الالكتروني في الوكالات السياحية و هي عبارة عن دراسة استطلاعية لا ربع و كالات سياحية في ولاية جيجل و هي وكالة ايجلجلي تور بلدية الطاهير وكالة العربي للسياحة بلدية الميلية و وكالة جيزال للسياحة و السفر جيجل وسط شارع أول نوفمبر و أخيرا وكالة ترافل في بلدية تاسوست و هذا من اجل معرفة واقع ممارسة نشاط التسويق الالكتروني داخل الوكالات السياحية ، ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة حيت كان موضوع إشكاليتنا في التساؤل الرئيسي التالي ما هو واقع التسويق الالكتروني في الوكالات السياحية ؟
و قد اخترنا هدا الموضوع من أجل تحقيق أهداف أساسية و الغوص أكثر في هدا الموضوع و التعرف علي مكانة التسويق الإلكتروني و مدي ممارسة الوكالات السياحية لهذا النشاط .
ولتحقيق الأهداف المسطرة من دراسة هذا الموضوع اعتمدنا علي المنهج الوصفي من اجل المساعدة علي التحليل الكمي للنتائج ووصف الظاهرة و صفا دقيقا حيث تم اختيار العينة القصدية المكونة من أربع وكالات سياحية وصل عدد الإجمالي للعمال فيها إلي 20 عامل أي 20 مفردة حيث تم الاعتماد علي استمارة مقابلة مقننة لجمع المعلومات و البيانات و علي لملاحظة من اجل التحليل و التفسير حيت تم تقسيم استمارة مقابلة إلي ثلاث محاور و هي كالأتي
المحور الأول استخدام الوكالات السياحية لشبكة الانترنت
المحور الثاني دور التسويق الالكتروني في الوكالات السياحية
المحور الثالث المعيقات التي تواجه التسويق الالكتروني داخل الوكالات السياحية
وبعد جمع المعلومات و البيانات و تخليلها توصلنا أي جملة من النتائج و لعل أهمها :
أن الوكالات السياحية اجيلجلي و العربي و جيزال و ترافل تعتمد علي شبكة الإنترنت في ممارسة جميع أنشطتها فشبكة الانترنت ضرورة حتمية للممارسة الأنشطة و الاتصال و التواصل .
أن التسويق الالكتروني يلعب دورا هاما داخل الوكالات السياحية حيت يساعد في اختصار الوقت و الجهد كالتقليل من الأعمال الورقية و سرعة توصيل فكرة الخدمة إلي الزبائن إضافة إلي تخفيض التكاليف .
إن ممارسة الوكالات السياحية لنشاط التسويق الالكتروني ليس بالأمر السهل فهناك معوقات تعيق التسويق الإلكتروني منها القانونية الخاصة بقوانين الممارسة الالكترونية و الفنية خاصة بالإدارة الجيدة و حسن التسيير و قلة الخبر في المجال وهي معوقات تختلف من وكالة إلي أخرى.