Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإتصال التنظيمي و دوره في إدارة الأزمات بالمؤسسة الإقتصادية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كراز, كريمة
dc.contributor.author عكاش, ليلى
dc.contributor.author بكيري, نجية (مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-10-27T08:14:21Z
dc.date.available 2020-10-27T08:14:21Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2428
dc.description.abstract لقد جاءت هذه الدراسة كمحاولة لتوضيح دور الاتصالات التنظيمية في إدارة الأزمات بالمؤسسة الجزائرية، خاصة أن معظم المؤسسات إن لم نقل كلها أنها بأمس الحاجة لإدارة فعالة تسودها اتصالات بين كافة الموظفين، وهدفت هذه الدراسة بشكل عام إلى معرفة مدى قدرة الاتصال التنظيمي بأشكاله و أنواعه واتجاهاته في توفير الحلول المناسبة لإدارة الأزمات التي تواجهها المنظمة وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية بشركة إنتاج الكهرباء سونلغاز-جيجل- حيث بحثنا عن إجابة لفرضية الدراسة العامة والتي مفادها دور الاتصال التنظيمي في إدارة الأزمات والتي تندرج تحتها الفرضيات الجزئية التالية: -مسارات واتجاهات الاتصال ودورها في إدارة الأزمات. -مهارات الاتصال في التعامل مع الأزمات. -مساهمة وسائل الاتصال في إدارة الأزمات. وقد وضفنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي فهو الأكثر ملائمة للدراسة لكونه يساعد على وصف الوظائف والأدوار التي يقوم بها الاتصال في إدارة الأزمات إلى جانب جملة من أدوات البحث العلمي وقد تمثلت في الملاحظة، المقابلة، الاستمارة، والوثائق والمجلات. أمل عينة الدراسة فقد اعتمدنا على العينة العشوائية الطبقية تتوفر على نفس خصائص المجتمع الأصلي من حيث جميع النواحي، هذا وفي سعينا لإيجاد الإجابة عن فرضية الدراسة عمدنا إلى تقسيم هذه الدراسة إلى جانبين جانب نظري وجانب تطبيقي، حيث احتوى الجانب النظري على ثلاث فصول تمثلت في: الفصل الأول تحت عنوان موضوع الدراسة، ثم الفصل الثاني بعنوان الاتصال التنظيمي، ثم الفصل الثالث كان بعنوان إدارة الأزمات ، أما الجانب التطبيقي فقد اشتمل هو الآخر على فصلين وهو كالآتي: الفصل الرابع بعنوان الإطار المنهجي للدراسة ثم الفصل الخامس بعنوان عرض وتحليل البيانات ومناقشة النتائج. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: -أن الاتصال التنظيمي يلعب دور مهم في المؤسسة. -أنه توجد عدة مشاكل وعراقيل داخل المؤسسة الجزائرية لا يمكن حلها إلا عن طريق اتصالات مبنية على أساس احترام الرأي كونه المحرك الرئيسي للعمل. -أن أهم وسائل الاتصال التي تستخدم في إدارة الأزمات الاتصال الشفوي والكتابي. -أن أهم مسارا الاتصال التنظيمي داخل المؤسسة أثناء الأزمة الاتصال الرسمي. وقد أوصت الدراسة ب: -حفز العمال على استخدام تقنيات تساعد على التعامل مع الأزمات بفاعلية عالية. - العمل على وضع إجراءات كافية لإدارة الأزمات داخل المؤسسة. -الاستعانة بخبراء ومختصين من خارج المؤسسة لاستفادة من خبراتهم في عمليات التخطيط لإدارة الأزمات. -العمل على تحديث وسائل الاتصال داخل المؤسسة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject إدارة الأزمات ، الاتصال التنظيمي ، المؤسسة fr_FR
dc.title الإتصال التنظيمي و دوره في إدارة الأزمات بالمؤسسة الإقتصادية الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte