Dépôt Institutionnel Université de Jijel

علاقة تمكين العمال بتحسين الأداء

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عليوة, سعاد
dc.contributor.author سلمى, زيطاري
dc.contributor.author كواهي, الربيع (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-27T08:18:19Z
dc.date.available 2020-10-27T08:18:19Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2431
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوعا بعنوان 'دور الأستاذ في تحقيق التفاعل الصفي من منظور تلاميذالثانويات، وهو موضوع في علم الاجتماع التربوي. تكمن أهمية الدراسة في كونها تمس أهم مؤسسة تربوية وهي المدرسة وبالأخص المرحلة الثانوية التي تعتبر مرحلة حساسة من مراحل التعليم في الجزائر، حيث تسلط علة طرق التدريس المتبعة من طرف الأستاذ والدور الذي تلعبه في تحقيق التفاعل الصفي داخل القسم أو الحجرة الصفية. انطلقت الدراسة من سؤال رئيسي مفاده: -هل توجد علاقة بين طرق التدريس المتبعة من طرف الأستاذ والتفاعل الصفي داخل القسم؟ ومن السؤال الرئيسي تفرعت عنه الأسئلة التالية: " هل تؤدي طرقة المناقشة إلى إثارة التفاعل الصفي داخل الحجرة الصفية؟ " هل تؤدي طريقة التعلم التعاوني إلى إثارة التفاعل الصفي داخل الحجرة؟ " هل تؤدي طريقة حل المشكلات إلى إثارة التفاعل الصفي داخل الحجرة؟ وانطلاقا من السؤال الرئيسي قمنا بصياغة الفرضية الرئيسية التالية: -توجد علاقة بين طرق التدريس المتبعة من طرف الأستاذ والتفاعل الصفي داخل الحجرة الصفية. وانطلاقا من التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيات التالية: " تؤدي طريقة المناقشة إلى إثارة التفاعل الصفي داخل الحجرة الصفية. " تؤدي طريقة التعلم التعاوني إلى إثارة التفاعل الصفي داخل الحجرة الصفية. " تؤدي طريقة حل المشكلات إلى إثارة التفاعل الصفي داخل الحجرة الصفية. وقد قسمنا البحث إلى جانبين جانب نظري استعرض التراث النظري لمتغيرات الدراسة تطرقنا فيالفصل الأول إلى تحديد الموضوع ، إشكالية الدراسة، أسباب الدراسة إضافة إلى أهداف الدراسة وأهميتها، الدراسات السابقة، فرضيات الدراسة مفاهيم الدراسة إضافة إلى المقاربة السوسيولوجية. أما الفصل الثاني: تطرقنا إلى طرق التدريس بعض المفاهيم المرتبطة بها، التطور التاريخي للتدريس، الأهمية و الأهداف وأنواعها وعناصر أخرى. أما في الفصل الثالث: تطرقنا إلى التفاعل الصفي يتضمن أهمية التفاعل الصفي أهدافه وخصائصه، أسس التفاعل الصفي، العوامل المؤثرة في التفاعل الصفي، وعناصر أخرها. أما الجانب الميداني: فقمنا بتحديد الخطوات المنهجية اللازمة لاختبار فرضيات الدراسة بدقة حيث اعتمدنا على أسلوب التحليل الكمي والكيفي وقمنا بتحديد العينة المناسبة للدراسة وهي العينة الحصصية والتي بلغت 112 تلميذ من التخصصات العلمية والأدبية في الثانويتين محمد زين بن رابح وفرانسيس احمد -جيجل- خلال الموسم الدراسي2018/2019 وقد اعتمدنا على أداة الاستمارة التي تألفت من 37 سؤالا وبعد التأكد من نتائجها قمنا بتطبيقها ومن تم المعالجات لإحصائية باستخدام التكرارات والنسب المئوية، وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية: -تؤدي طريقة المناقشة إلى إثارة التفاعل الصفي داخل القسم. -تؤدي طريقة التعلم التعاوني إلى إثارة التفاعل الصفي داخل القسم. -تؤدي طريقة حل المشكلات إلى إثارة التفاعل الصفي داخل القسم. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العمال ،تحسين الأداء،المؤسسة fr_FR
dc.title علاقة تمكين العمال بتحسين الأداء fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte