Résumé:
موضوع الدراسة تناول دور القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب وبالخصوص فئة الطالب الجامعي الجزائري، وانطلاقا من أن القنوات الفضائية وسيلة مهمة في إشباع الحاجيات المختلفة للشباب، فهي تعمل على تشكيل ثقافته، وذلك من خلال نسقه الاجتماعي، واهتمامها بفئة الشباب كونه فاعل اجتماعي مؤثر في عملية التغيير الاجتماعي، ولهذا تعمل هذه الفضائيات بكل الطرق الممكنة من أجل استمالة هذه الفئة، مستخدمة كل التقنيات التكنولوجية الحديثة في الجذب والإثارة من أجل تشكيل ثقافة معينة، ودراستنا تطمح للبحث عن حدود مساهمة هذه القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب الجزائري والجامعي بالخصوص. ومن خلال السؤال الرئيسي المطروح كيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب الجامعي الجزائري ؟ وتفرع عنه ساؤلين فرعيين كيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل الثقافة السياسية للشباب الجامعي الجزائري ؟ وكيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل الثقافة الاجتماعية للشباب الجامعي الجزائري ؟ وقمنا بتوزيع الاستمارت وتضمنت محورين رئيسين وهما: المحور الأول حول البيانات العامة، وأما المحور الثاني فإنه تضمن الأسئلة الخاصة بالفرضية الأولى والثانية؛ حيث خصصت الفرضية الأولى لتشكيل الثقافة السياسية، وأما الفرضية الثانية تناولت الثقافة الاجتماعية، وتتوزعت العينة المُختارة على النوع الجنس والتخصص، وفقا للعدد الكلي لمجتمع الدراسة (طلاب ليسانس وماستر وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج التي اجابت عن التساؤل الرئيسي المطروح حول مساهمة القنوات الفضائية في ثقافة الطالب الجامعي .