Résumé:
تناولت الدراسة موضوع الصورة الذهنية للمؤسسة وسلوك المستهلك ، وقد تمحورت مشكلة البحث حول
ما علاقة الصورة الذهنية للمؤسسة بسلوك المستهلك وقد انبثقت من هذا التساؤل فرضيات فرعية
مفادها مساهمة سمعة المؤسسة في جذب الجمهور الخا رجي كفرضية جزئية أولى ،مساهمة الإشهار في
تكوين انطباع حول المنتوج أو الخدمة كفرضية جزئية ثانية،مساهمة الشخصية في تكوين الصورة الذهنية
كفرضية جزئية ثالثة,وقد توصلت د راستنا إلى نتائج أهمها الدور الهام الذي تلعبه سمعة المؤسسة والذي
يسهم في جذب جمهور خارجي نحوها و لأهمية الإشهار المقدم عبر وسائل الإعلام القديمة والحديثة
ووسائل الاتصال الجماهيري الذي يساهم بالتعريف أو التقديم المباشر ونوع الخدمة المقدمة أو المنتوج
المعروض وتأثير شخصية الفرد في خلق صورة المؤسسة سواء كانت ايجابية أو سلبية ،لذا تسعي
المؤسسة للحفاظ على سمعتها مع زبائنها تستخدم مختلف الطرق والأساليب والمغريات من اجل
كسب ثقة المستهلكين والحفاظ على ولائهم ودعمهم للمؤسسة وهذا ما يتماشى وفق أهدافها الاقتصادية
والخدمات ،لرأي المستهلك دور فعال لدى المؤسسة قد يسهم في رفع مستوى التعامل.