Résumé:
تهدف الد راسة إلى التعرف على مساهمة برامج العلاقات العامة في تحقيق المواصفات التنافسية،
وقد تم ذلك بمؤسسة موبيليس، وافترض الباحثان فرضية عامة وهي: برامج العلاقات العامة ودورها في
تحقيق المواصفات التنافسية.
واحتوت هذه الفرضية على ثلاث فرضيات فرعية:
-1 حسن استقبال الزبون يساهم في تحسين صورة المؤسسة.
-2 الإشهار يساهم في إبراز جودة المنتوج.
-3 العروض الترويجية تساهم في زيادة المبيعات.
واستعان الباحثان في البرهنة على فرضيات البحث على المنهج الوصفي التحليلي وهو المناسب
لهذه الدراسة، معتمدا على الملاحظة والمقابلة والاستمارة كأدوات لجمع البيانات، أما فيما يخص العينة
فاستعنا الباحثان بالعينة الغير عشوائية العرضية بالصدفة والمتكونة من 86 متعامل مع مؤسسة موبيليس،
واشتملت الد راسة على مقدمة وخاتمة و.اطارين نظري وتطبيقي، حيث تضمن الجانب النظري أربعة
فصول، حيث كان عنوان الفصل الأول والذي يخص الإطار المفاهيمي للدراسة، أما الفصل الثاني يخص
التراث السوسيولوجي لمتغيرات الدراسة، الفصل الثالث خاص ببرامج العلاقات العامة، أمّا الفصل الرابع
فكان يخص بالمواصفات التنافسية، أما الجانب الميداني فقد اشتمل على ثلاث فصول هي الفصل
الخامس تطرقنا إلى الإجراءات المنهجية للد راسة، الفصل السادس يخص تفريغ بيانات الدراسة وتحليلها،الفصل السابع ويخص مقارنة ومناقشة نتائج الدراسة .