Résumé:
تحدد مشكلة الدراسة في محاولة لتسليط الضوء على مها ا رت الإتصا.ل وتفعيل الإستقبال داخل
المؤسسة، حيث أن االمهارات أصبحت اليوم إحدى الركائز الأساسية لكل مؤسسة مفاده تحسين
صورتها وتطويرها لجدب الزبائن وكسب ثقته في المؤسسة، وهذا انطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده:
هل تؤدي مها رات الإتصال إلى تفعيل الإستقبال داخل. المؤسسة؟ وتساؤلات فرعية معبرة عنه
جاءت كالتالي:
-1 هل مهارة التحدث تمكن موظف الإستقبال من في حاجات ورغبات الزبائن؟
2 هل مهارة الإستماع تساعد موظف الإستقبال على التواصل مع الزبائن؟ -
3 هل مهارة التعلم. مع الزبائن تساهم في تحسين صورة المؤسسة؟ -
ويكمن الهدف من الدراسة في محاولة إبراز أهمية مها رات الإتصال في المؤسسة واسهامها في تفعيل
الإستقبال الفندقي.
وتندرج الد راسة ضمن الد راسات الوصفية التي اعتمدت على المنهج الوصفي عموما وجانبه
التحليلي بالخصوص ويمثل مجتمع البحث زبائن فندق الجزيرة أي الجمهور الخارجي للمؤسسة واستمارتنا
كانت موجهة إليهم فجاءت العينة قصدية منوالية ممثلة في كل زبائن الفندق 40 فرد.
ومن خلال. الأساليب الإحصائية المستخدمة في دراستنا متمثلة في برنامج الحزمة الإحصائية، في
التكرارات والنسب المئوية لوصف أفراد عينة الد راسة وتحمي. البيانات كميا وكيفيا استطعنا الخروج بجملة
من النتائج أهمها:
تحقق. كل فرضيات الد راسة وبالتالي تحقق الفرضية الرئيسية والتي مفادها: "تؤدي مها رات -
الإتصال إلى تفعيل الإستقبال داخل المؤسسة. "
امتلاك. موظف الإستقبال لمها رات عالية مكنته من تحقيق رغبات النزلاء والمتعاملين مع الفنادق-
بوجه عام وقسم الإستقبال الفندقي بوجه خاص والذي يعتبر من الأقسا م الأمامية التي تعتبر العقل
المدبر للفندق الحديث.
رضا الزبائن عن الخدمات الفندقية المقدمة وكسب ثقتهم فيه ورغباتهم للإقامة فيه مرة أخرى مما -
جعله من أكثر الفنادق إستقطابا للزبائن من مختلف ولايات الوطن.
خبرة وكفاءة موظفي الإستقبال في مجال عملهم مكنهم من الإستيعاب والفهم الجيد لاحتياجاتي -
وتقديم الخدمات بسرعة مما يؤدي إلى تكوين علاقات طيبة مع الزبائن وتعزيز ودع القطاع الفندقي.