Dépôt Institutionnel Université de Jijel

استخدام طلبة الإعلام لمواقع التواصل الإجتماعي و أثره على لغة التواصل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوالزيت, نجاة
dc.contributor.author لطرش, مريم
dc.contributor.author بولعويدات, حورية(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-27T09:55:24Z
dc.date.available 2020-10-27T09:55:24Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2470
dc.description.abstract هدفت دراستنا هذه إلى معرفة أثر استخدام الثياب لمواقع التواصل الاجتماعي على لغة التواصل، أجريت هذه الدراسة على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال. انطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: -كيف أثر استخدام الدراسة الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي على لغة التواصل ؟ ومن أجل تبسيط دراستنا و توضيح مشكلتها قمنا بطرح التساؤلات الفرعية التالية : -ما هي عادات و أنماط استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي ؟ -ما هي طريقة الكتابة المستخدمة عند الشباب للتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟ -ما هي الأساليب التعبيرية التي يستخدمها الشباب للتعبير عن الأحاسيس و المشاعر أثناء التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟ -هل يؤدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى التقليل من تداول اللغة الأصلية المستخدمة من الشباب ؟ وحاولنا الإجابة عن هذه التساؤلات من خلال وضع الفرضيات التالية : -يتصفح الشباب مواقع التواصل الاجتماعي يوميا و لساعات طويلة. -يؤدي استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي إلى ظهور طريقة جديدة للكتابة المعبر عنها بمصطلح الفرالكو أراب. - يلجأ الشباب إلى أسلوب جديد يتمثل في إرسال الصور والرسومات واستعمال (imogi) للتعبير عن الأحاسيس و المشاعر. -أدى استخدام مواصل التواصل الاجتماعي إلى التقليل من تداورك اللغة الأصلية لدى مستخدميه من الشباب. - و قد اشتملت الدراسة على ثلاث فصول حيث تناولنا في الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة حيث قمنا بتحديد مشكلة الدراسة و تساؤلاتها و فرضياتها ، أسباب اختيار الموضوع ، أهداف الدراسة ، كما تطرقنا إلى بعض الدراسات السابقة و المتشابهة. - أما الفصل الثاني فتضمن الإطار النظري للدراسة حيث قمنا فيه بجمع المعلومات و عن ماهية مواقع التواصل الاجتماعي وماهية اللغة والتواصل ، أما الفصل الثالث والأخير فقد خصص لعرض وتحليل بيانات الدراسة ومناقشة واستخلاص النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة الميدانية في ضوء المقاربة العلمية والفرضيات والدراسات السابقة -أجريت الدراسة على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال، أختيرت عن طريق العينة العشوائية الطبقية قدرت بـ 113 مفردة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي للملائمة مع طبيعة الدراسة، واعتمدنا في هذه الدراسة الميدانية على أدلة الاستبيان. و أظهرت النتائج المتوصل إليها في الدراسة ما يلي: -مستخدم أفراد العينة مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة الفترة الليلية. -الجهاز الأكثر استخداما لدى أفراد العينة هو الهاتف الذكي. -الخدمات المفضلة لدى المبحوثين في مواقع التواصل الاجتماعي هي خدمة الدردشة. -ظهور طريقة جديدة لكتابة الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المعبر عنها بالفرانكو آراب لدى المبحوثين. -لا يلزم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المبحوثين باحترام قواعد اللغة. -يفضل أغلب المبحوثين الرسائل النصية و الرمزية كأحسن الأساليب التعبيريبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. اللغة الأكثر استخداما لدلى المبحوثين عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي العامية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject طلبة الإعلام، مواقع التواصل الإجتماعي ، اللغة ، التواصل fr_FR
dc.title استخدام طلبة الإعلام لمواقع التواصل الإجتماعي و أثره على لغة التواصل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte