Résumé:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير الضغوط النفسية على التحصيل الدراسي لدى طلاب
البكالوريا المعيدين بمدينة جيجل، وقد حددت مشكلة الد راسة في عدة تساؤلات فرعية تتمحور حول البحث
عن التأثير الموجود بين متغيرات الد راسة، وقد تم وضع مخطط فرضي للد راسة يعبر عن ثلاث فرضيات
جزئية، وقد اعتمدت الد راسة على المنهج الوصفي واستعملت الاستمارة كوسيلة أساسية للحصول على
المعلومات من أفراد مجتمع البحث الذي طبق عليه أسلوب العينة العشوائية الطبقية نظرا لكبر حجم المجتمع
وعدم تجانسه.
- تكون مجتمع الدراسة من الطلاب المعيدين لامتحان البكالوريا بثانوية الكندي في العام الد راسي ) 2015
2016 ( والبالغ عددهم ) 284 ( تلميذ وتلميذة وتكونت عينة الد راسة من ) 85 ( طالبا، توصلت إلى مجموعة
من النتائج متمثلة في:
- تحقق الفرضية الأولى: تؤثر الضغوط الانفعالية سلبا على التحصيل الد راسي لطلاب البكالوريا.
- تحقق الفرضية الثانية: تؤثر ضغوط البيئة الأسرية سلبا على التحصيل الدراسي لطلاب البكالوريا.
- تحقق الفرضية الثالثة: تؤثر ضغوط البيئة المدرسية سلبا على التحصيل الد راسي لطلاب البكالوريا.
- تحقق الفرضية العامة: تؤثر الضغوط النفسية على التحصيل الدراسي لطلاب البكالوريا.
وعلى ضوء هذه النتائج توصل البحث إلى عدد من التوصيات والاقتراحات.