Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الضغوط المهنية للمعلمين والأداء الوظيفي في الطور الابتدائي حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي ،وقمنا بإعداد استمارة مكونة من 31 سؤال، وتم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 73 معلم ومعلمة خلال الفترة الممتدة من 05-31ماي 2018
وقد كشفت التحليلات الإحصائية صدق الفرضيات الجزئية وبالتالي صدق الفرضية العامة ، وذلك من خلال مناقشة النتائج في ضوء أهدافها وفروضها وفي ضوء الدراسات السابقة ،ومن أهم النتائج مايلي :
- وجود علاقة بين الضغوط البيئة والكفاءة في الأداء
- وجود علاقة بين الضغوط التنظيمية والاستقرار في العمل