Résumé:
إن التطورات والتحولات الحاصلة في جميع القطاعات ومجالات الحياة وخاصة المجال الإداري الذي أصبح في تطور مستمر في البلدان المتقدمة والبلدان النامية التي تسعى لمواكبة هذا التطور وهذا ما أدي إل ظهور مصطلح الإدارة الالكترونية، وأن تطبيق هذا المفهوم والانتقال من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الالكترونية يحتاج إلى فعالية من قبل الموظفين والتي هي تسخير لكل المجهودات والمهارات التي يمتلكها الموظف لتحقيق أهداف المؤسسة في هدا المجال.
فنجاح المؤسسة أصبح مرتبطا بمدى قدرة الموظف على الفعالية داخل المؤسسة بالاعتماد على الإدارة الالكترونية ومنه جاءت هذه الدراسة لتناول موضوع الإدارة الالكترونية وفعالية الموظف في المؤسسة الخدماتية الجزائرية بهدف الكشف عن الدور الذي تلعبه الإدارة الالكترونية في تحسين فعالة الموظف ، وذلك بالإجابة عن التساؤلات التالية:
- هل التحكم في تكنولوجيا المعلومات يؤدي إلى السرعة في الانجاز؟
- هل التدفق العالي لشبكة الانترنت يساعد على تحسين جودة الخدمات؟
- هل التدريب على ممارسة الوظائف الالكترونية يؤدي الى تحسين أداء الموظف؟
وللإجابة على هذه التساؤلات تم تطبيق الدراسة الميدانية في بلدية الميلية ولاية جيجل وتم اختيار مجموعة من المبحوثين كعينة قصدية عددها 56 موظف من مجتمع الدراسة والمكون من 504 موظف. معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي وقد تم تقسيم الدراسة إلى سبعة فصول حاولنا من خلالها التحقق من فرضيات البحث نظريا وميدانيا باستخدام مجموعة من الأدوات البحثية الملاحظة والاستمارة والمقابلة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، التدريب على استخدام الوسائل الالكترونية الخاصة بهذه الإدارة يساهم في تحسين الأداء، وجود المؤهلات والخبرات يحقق فعالية الموظف في المؤسسة، نقص التدريب في مجال الإدارة الالكترونية يحد من فعالية الموظف في المؤسسة، التحكم في تكنولوجيا المعلومات يقلل من حدوث الأخطاء.