Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في هذه الدراسة من أجل وصف متغيرات البحث، وتكونت عينة البحث من 37 مستشارا ومستشارة كان اختيارهم بطريقة قصدية، وتم استخدام الاستبيان كأداة للقياس مكونة من 26 عبارة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها، وكانت معالجة النتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ، وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى مايلي:
- تساهم خدمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في تحقيق الراحة النفسية لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بدرجة عالية.
-تساهم خدمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في زيادة اهتمام تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بالدراسة بدرجة عالية.
-تساهم خدمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في ضمان ايجابية علاقة التلميذ بزملائه في السنة الأولى من التعليم الثانوي بدرجة عالية.
-تساهم خدمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في ضمان ايجابية علاقة التلميذ بأساتذته في السنة الأولى من التعليم الثانوي بدرجة عالية.