Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور مستشار التوجيه المدرسي و المهني في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه و الإرشاد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كعواش, حنان
dc.contributor.author قرفي, محمد (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-27T13:42:00Z
dc.date.available 2020-10-27T13:42:00Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2530
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في هذه الدراسة من أجل وصف متغيرات البحث، وتكونت عينة البحث من 37 مستشارا ومستشارة كان اختيارهم بطريقة قصدية، وتم استخدام الاستبيان كأداة للقياس مكونة من 26 عبارة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها، وكانت معالجة النتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ، وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى مايلي: - تساهم خدمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في تحقيق الراحة النفسية لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بدرجة عالية. -تساهم خدمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في زيادة اهتمام تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بالدراسة بدرجة عالية. -تساهم خدمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في ضمان ايجابية علاقة التلميذ بزملائه في السنة الأولى من التعليم الثانوي بدرجة عالية. -تساهم خدمة مستشار التوجيه المدرسي والمهني في ضمان ايجابية علاقة التلميذ بأساتذته في السنة الأولى من التعليم الثانوي بدرجة عالية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التكيف المدرسي، مستشار التوجيه fr_FR
dc.title دور مستشار التوجيه المدرسي و المهني في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه و الإرشاد fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte