Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع دور مستشار التوجيه في معالجة قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، وهدفت الدراسة إلى معرفة مساهمة مستشار التوجيه في معالجة قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي.
واتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان تضمنت 24 عبارة موزعة على محورين وهما الجلسات الإرشادية، والتوجيه العام، وتم تطبيقها على عينة استطلاعية للتأكد من صدقه وثباته، وكانت عينة الدراسة تكون من 30 مستشارا ومستشارة في التوجيه المدرسي والمهني بولاية جيجل وتم الاعتماد على عدة أساليب إحصائية في معالجة البيانات، وتوصلت الدراسة في نهاية المطاف إلى أن درجة مساهمة مستشار التوجيه في معالجة قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي جاءت بدرجة عالية.