Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الموجودة بين قلق الامتحان والتحصيل الدراسي ،وقد توصلت الطالبة الباحثة إلى نتائج تنفي فرضيات البحث ، وهذا راجع إلى متغيرات خاصة بالعينة المدروسة كحجم العينة والمميزات الاجتماعية، والإقتصادية لأفرادها، أو إلى أهمية الإمتحان بالنسبة لكل تلميذ.
وقد إستخدمت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي ، واعتمدت الدراسة على عينة حجمها(61 ) تلميذ وتلميذة.
وقد تبنى البحث الفرضيات التالية:
-توجد علاقة بين قلق الإمتحان و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الإمتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الجنس.
-توجد علاقة بين قلق الإمتحان و مستويات التحصيل لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
واعتمدت الدراسة على إستبيان مكون من (26) بند.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية منها إختبار "ت"، وإختبار "كا".
بعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
-عدم وجود علاقة بين قلق الإمتحان والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في قلق الإمتحان.
-عدم وجود علاقة بين قلق الإمتحان ومستويات التحصيل.