Résumé:
تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع أثر الإشهار التلفزيوني على سلوك الطفل ومعرفة أهم عناصر جذب الطفل في الإشهار التلفزيوني والكشف عن السلوكات التي يكتسبها من خلاله، حيث وبعد الدراسة القبلية تبين أن إشهارات قناة الشروق TV تحضى بمتابعة كبيرة لدى عينة البحث المتمثلة في الأطفال المتمدرسين بمتوسطة زيدان صالح بن مبارك.
حيث انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده: ما هو أثر الإشهار التلفزيوني لقناة الشروق TV على سلوك أطفال متوسطة زيدان صالح بن مبارك؟
وقد اندرج تحت هذا التساؤل أسئلة فرعية كالتالي:
1- هل يتعرض الطفل المتمدرس بمتوسطة زيدان صالح بن مبارك للإشهار التلفزيوني على قناة الشروقTV ؟
2- هل يهتم الطفل المتمدرس بمتوسطة زيدان صالح بن مبارك بالإشهار التلفزيوني على قناة الشروقTV ؟
3- ما هو نوع الإشهار التلفزيوني المفضل لدى الطفل المتمدرس بمتوسطة زيدان صالح بن مبارك بقناة الشروق TV ؟
4- ما هي العناصر التي تجدب الطفل المتمدرس بمتوسطة زيدان صالح بن مبارك في إشهارات قناة الشروقTV ؟
5- ما هي الاثار الاقتصادية لإشهارات قناة الشروق TV على الطفل المتمدرس بمتوسطة زيدان صالح بن مبارك؟
6- ما هي السلوكات التي يكتسبها الطفل المتمدرس بمتوسطة زيدان صالح بن مبارك من مشاهدته لإشهارات قناة الشروق TV؟
كما اشتملت على مجموعة من الفرضيات وهي كالتالي:
- يتعرض الطفل لإشهارات قناة الشروق TVفي فترات مختلفة.
- يهتم الطفل بإشهارات قناة الشروق TV بشكل كبير.
- الإشهار الكوميدي لقناة الشروق TV هي الأكثر مشاهدة من قبل الأطفال.
- تعتبر الموسيقى في إشهارات قناة الشروق TV من أهم العناصر جذبا لانتباه الطفل.
- إشهارات قناة الشروق TV تدفع بالطفل إلى اقتناء بعض المنتوجات .
- يكتسب الطفل العديد من السلوكيات السلبية من متابعته لإشهارات قناة الشروق TV .
وقد تم تحديد مفاهيم الدراسة والتطرق إلى الدراسات السابقة ومناقشتها كما اقتضت طبيعة هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي وفي إطار هذا المنهج استخدمنا استمارة الاستبيان كأداة أساسية بالإضافة إلى الملاحظة والمقابلة من أجل الحصول على المعلومات التي تخدم موضوعنا.
أما عن مجتمع الدراسة فقد تمثل في الأطفال المتمدرسين بمتوسطة زيدان صالح بن مبارك ببلدية الأمير عبد القادر حيث تكونت عينة الدراسة من 61 مفردة وبهذا اشتملت على 20% من المجتمع الأصلي للدراسة المقدر عددهم بـ 304 مفردة.
ومن خلال اعتمادنا على أساليب إحصائية متمثلة في التكرارات والنسب استطعنا الوصول إلى جملة من النتائج أهمها:
1- النسبة الأكبر من المبحوثين يشاهدون قناة الشروق TV بنسبة 95.08%.
2- أغلب المبحوثين يشاهدون إشهارات قناة الشروق TV بنسبة 93.44%.
3- أغلبية المبحوثين يهتمون بالإشهار على قناة الشروق TV بنسبة 85.24%.
4- أغلب المبحوثين يشاهدون إشهارات قناة الشروق TV في الفترة الليلية بنسبة 44.26%.
5- النسبة الأكبر من المبحوثين يفضلون الإشهارات الكوميدية بنسبة 77.04%.
6- أغلب المبحوثين تجذبهم الموسيقى في الإشهارات التلفزيونية بنسبة 90.62%.
7- أغلب المبحوثين تعجبهم التصرفات التي يقوم بها الأطفال والأولياء بنسبة 77.04%.
8- أغلب المبحوثين لا يقلدون دائما التصرفات الموجودة في الإشهارات بنسبة 39.34%.
9- أغلب المبحوثين غيرت إشهارات قناة الشروق TV بعض العادات لديهم بنسبة %63.93
10- أغلب المبحوثين يكتسبون سلوكات سلبية من الإشهارات بنسبة 54.1%.
11- النسبة الأكبر من المبحوثين يتولد الفضول لديهم من إشهارات قناة الشروقTV بنسبة 93.44%.
12- النسبة الأكبر من المبحوثين تدفعهم طريقة عرض إشهار قناة الشروق TV إلى شراء المنتوجات بنسبة 98.36%.
13- أغلب المبحوثين تغرس فيهم إشهار قناة الشروق TV القيم الأخلاقية بنسبة %42.62.
14- أغلب المبحوثين يكتسبون الفائدة الترفيهية من إشهارات قناة الشروق TV بنسبة 62.29%.