Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة استخدام أساتذة المرحلة الابتدائية للأساليب التعليمية التواصلية الموجهة لتطوير مهارات التواصل لدى التلاميذ، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها(81) معلما ومعلمة يعملون في المدارس الابتدائية بكل من دائرتي سيدي معروف و الميلية، وتم اعتماد استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات، قائم على محورين أساسيين هما محور الأساليب التعليمية التواصلية الموجهة، ومحور الأساليب التعليمية التواصلية غير الموجهة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المعلمين يعتمدون على أساليب تعليمية تواصلية بنوعيها الموجهة وغير الموجهة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق في درجة استخدام الأساليب التعليمية التواصلية عامة تختلف حسب سنوات خبرتهم.
وخلصت الدراسة إلى توصية بضرورة مزيد تدريب المعلمين على المهارات التواصلية من أجل ضمان تفاعل جيد للتلاميذ داخل المؤسسات لتربوية وعلى مستوى الأقسام الدراسية كشكل من أشكال التأقلم المدرسي المحمود العواقب.