Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأساليب التعليمية التي يعتمدها معلمو المرحلة الإبتدائية في تنمية مهارت التواصل لدى التلاميذ بولاية جيجل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بولهدو, نور الهدى
dc.contributor.author هاين, ياسين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-28T08:18:09Z
dc.date.available 2020-10-28T08:18:09Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2551
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة استخدام أساتذة المرحلة الابتدائية للأساليب التعليمية التواصلية الموجهة لتطوير مهارات التواصل لدى التلاميذ، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها(81) معلما ومعلمة يعملون في المدارس الابتدائية بكل من دائرتي سيدي معروف و الميلية، وتم اعتماد استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات، قائم على محورين أساسيين هما محور الأساليب التعليمية التواصلية الموجهة، ومحور الأساليب التعليمية التواصلية غير الموجهة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المعلمين يعتمدون على أساليب تعليمية تواصلية بنوعيها الموجهة وغير الموجهة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق في درجة استخدام الأساليب التعليمية التواصلية عامة تختلف حسب سنوات خبرتهم. وخلصت الدراسة إلى توصية بضرورة مزيد تدريب المعلمين على المهارات التواصلية من أجل ضمان تفاعل جيد للتلاميذ داخل المؤسسات لتربوية وعلى مستوى الأقسام الدراسية كشكل من أشكال التأقلم المدرسي المحمود العواقب. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject مهارات التواصل، المرحلة الإبتدائية ، الأساليب التعليمية fr_FR
dc.title الأساليب التعليمية التي يعتمدها معلمو المرحلة الإبتدائية في تنمية مهارت التواصل لدى التلاميذ بولاية جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte